«تبريد» الإماراتية تخفض انبعاثاتها الكربونية 1.5 مليون طن في 2023

عبدالرحمن طه
«تبريد» الإماراتية تخفض إنبعاثاتها الكربونية بـ1.5 مليون طن في 2023

أسهمت جهود الشركة الوطنية للتبريد المركزي “تبريد” الإماراتية، في توفير 2.52 مليار كيلووات في الساعة من الطاقة، ما يعادل تزويد أكثر من 143 ألف منزل بالطاقة الكهربائية، ما أدى إلى الحد من إطلاق 1.5 مليون طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يعادل إزالة 330 ألف سيارة من الطرقات وذلك خلال العام 2023.

وفصل التقرير السنوي الرابع لـ“تبريد” حول الاستدامة “الإفصاح البيئي والاجتماعي والحوكمة” لعام 2023، تأثير الشركة البيئي الإيجابي خلال عام 2023، وأوضح أنه خلال العام الماضي، حققت “تبريد” قفزة نوعية في مجال تنوع مصادر الطاقة بعدما بدأت بإدخال الطاقة المتجدّدة في عملياتها، وبالشراكة مع “أدنوك”، قامت بتصميم وبناء وتشغيل محطة G2COOL، أول محطة تبريد في المنطقة يتم تشغيلها باستخدام تقنية الطاقة الحرارية الجوفية المتجدّدة.

الطاقة المتجددة لتبريد

تساهم محطة التبريد الجديدة بدور هام ومبتكر في إزالة الكربون بالطريقة المعتمدة لتبريد المباني في مدينة مصدر بأبوظبي إلى جانب تنويع مزيج الطاقة في الدولة دعما لاستراتيجية الطاقة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2050، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

وفي مبادرة أخرى وعلى صعيد الطاقة المتجدّدة خلال العام 2023، قامت “تبريد” بشراء 116 ألف ميجاوات في الساعة من شهادات اعتماد الطاقة النظيفة من مصادر الطاقة الشمسية لدى شركة مياه وكهرباء الإمارات، تأكيدًا على التزام “تبريد” بتنويع مزيج الطاقة.

وتعادل هذه الشهادات كمية الطاقة اللازمة لتبريد المواقع البارزة مثل مدينة مصدر، وشاطئ الراحة، ومناطق الجذب الرئيسة في جزيرة ياس بأبوظبي.

أرصدة الكربون بسوق دبي

انضمت “تبريد” أيضًا إلى البرنامج التجريبي المرتقب لتداول أرصدة الكربون من قبل سوق دبي المالي، الذي شهد مشاركة 24 جهة من أبرز الشركات والمطورين في دولة الإمارات، بما في ذلك هيئة كهرباء ومياه دبي، وموانئ دبي العالمية، وبلدية دبي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وماجد الفطيم.

وتم توفير أرصدة الكربون المتداولة في سوق دبي المالي من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي وبنك أبوظبي الأول وMyCarbon، وذلك عبر مشاريع الكربون المعتمدة دوليًا حول العالم.

ربما يعجبك أيضا