تراجع الليرة التركية مجددًا لتسجل أدنى مستوياتها في شهرين

سارة كريم
الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية، أمس الجمعة 6 مايو 2022، بمقدار 0.5% مقابل الدولار الأمريكي، لتسجل أدنى مستوياتها فيما يقرب من شهرين، الأمر الذي سيؤدي إلى مزيد من التضخم الذي بلغت نسبته بالفعل نحو 70% في شهر إبريل الماضي.

وبلغ سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، 14.95 يوم أمس، وذلك لأول مرة منذ نحو شهرين قبل أن تسجل ارتفاعًا ضئيلًا ليبلغ سعر صرفها اليوم 14.94.

وخسرت العملة التركية 12% تقريبًا من قيمتها في هذا العام، بالإضافة إلى 44% خسرتها خلال العام الماضي. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أزمة العملة الناجمة عن سلسلة من التخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة.

ويشكل ذلك تحديًا كبيرًا للحكومة التركية التي تحاول الحفاظ على قيمة عملتها المحلية وسط خلافات مع الأحزاب المعارضة التي تسعى إلى الإطاحة بالحكومة الحالية في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستعقد العام المقبل، وفقًا لموقع العربية نت، اليوم السبت 7 مايو 2022.

وأظهرت بيانات، يوم الخميس الماضي، أن معدل التضخم السنوي في تركيا قفز إلى 69.97% في نهاية إبريل، وهو ما يتجاوز التوقعات ويشكل أعلى مستوى للتضخم في عقدين، مدفوعًا بالصراع الروسي الأوكراني وصعود أسعار السلع الأولية بعد انهيار الليرة التركية أواخر العام الماضي.

وكشف معهد الإحصاء التركي، وهو جهة حكومية، أن أسعار المستهلكين ارتفعت 7.25%، على أساس شهري، وكان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين في تركيا 68%، على أساس سنوي.

ربما يعجبك أيضا