تتصدرها «التفاحة الكبرى».. المدن الأكثر احتضانًا للأثرياء

ولاء عدلان
ميدان التايمز

حافظت إمارة دبي على صدارة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجاءت في المرتبة 20 عالميًّا على قائمة هينلي آند بارتنرز لأغنى مدن العالم 2023.


تفتخر الولايات المتحدة الأمريكية بأنها أكبر بلدان العالم من حيث عدد أصحاب الثروات التي تتجاوز ملايين الدولارات وحتى المليارات.

وخلال العام الحالي، حافظت مدينة نيويورك الأمريكية على صدارة قائمة أغنى مدن العالم من حيث عدد الأثرياء المقيمين فيها، مع وجود 58 مليارديرًا يقيمون فيها، وذلك وفق التقرير السنوي لشركة هينلي آند بارتنرز البريطانية.

الولايات المتحدة وجهة المليارديرات

أظهر تقرير هينلي آند بارتنرز، المتخصصة في استشارات سياسات المواطنة والإقامة، والذي يسلط الضوء على أغنى 97 مدينة في العالم من حيث عدد المليونيرات والمليارديرات بناءً على عائدات الإنفاق لأكثر من  150 ألف شخص من فائقي الثراء، أن الولايات المتحدة تضم وحدها 15 مدينة تكتظ بأصحاب الثروات.

وبحسب قائمة فوربس لأثرياء العالم 2023، تضم الولايات المتحدة 735 مليارديرًا يديرون ثروات تقدر بـ4.5 تريليون دولار، تليها الصين مع وجود 562 مليارديرًا على أراضيها بما فيها هونج كونج وماكاو يمتلكون ثروات بـ2 تريليون دولار، وفق أسعار الأسهم والصرف في مارس الماضي.

نيويورك درة التاج

جاءت نيويورك عاصمة المال وأكبر مدن أمريكا الـ(Big Apple) أو التفاحة الكبرى في صدارة قائمة أغنى مدن العالم 2023، مع احتضانها لـ340 ألف مليونير و724 شخصًا من الذين يملكون ثروة قابلة للاستثمار تقدر بـ100 مليون دولار أو أكثر، فضلًا عن 58 مليارديرًا.

وخلال الفترة من 2012 إلى 2022 زاد عدد فاحشي الثراء في نيويورك 40%، لكن منطقة خليج سان فرانسيسكو تفوقت عليها مع نسبة نمو بلغت 68% لتحل في المرتبة الثالثة عالميًّا والثانية أمريكيًّا بين أغنى المدن عالميًّا، مع احتضانها لـ63 مليارديرًا و285 ألف شخص من الذين تتجاوز مستويات ثروتهم مستوى المليون دولار.

أما في المرتبة الثالثة أمريكيًّا والسادسة عالميًّا فتأتي لوس أنجلوس مع احتضانها 205.4 ألف مليونير، لتستحوذ أمريكا بذلك على 3 مراكز ضمن قائمة أغنى 10 مدن في العالم.

إيلون ماسك وجيف بيزوس المصنفان ثاني وثالث أثرياء العالم على قائمة فوربس 2023

الأمريكيان إيلون ماسك وجيف بيزوس المصنفان ثاني وثالث أثرياء العالم على قائمة فوربس 2023

اقرأ أيضًا: رغم العقوبات الغربية.. المليارديرات الروس يزدادون ثراءً وعددًا

أكبر 5 مدن احتضانًا للأثرياء

بعد نيويورك، تأتي العاصمة اليابانية طوكيو في المركز الثاني بين أغنى مدن في العالم مع وجود أكثر من 290.3 ألف مليونير و14 مليارديرًا، رغم تراجع عدد الأثرياء خلال العشرة سنوات الماضية فيها بـ5%، ويليها في الترتيب منطقة خليج سان فرانسيسكو.

في المركز الرابع عالميًّا، حلت لندن التي يقطنها 258 ألفًا من أصحاب الثروات التي تتجاوز مليون دولار، وخامسًا جاءت سنغافورة مع احتضانها لـ240.1 مليونير، ورغم تقدم فرنسا هذا العام للمرة الأولى على أمريكا في قائمة فوربس لأثرياء العالم إلا أن عاصمتها الشهيرة باريس حلت في المرتبة الـ18 عالميًّا بين أغنى مدن العالم.

وتحتضن باريس، بحسب تقرير هينلي آند بارتنرز، 93 ألف مليونير و16 مليارديرًا فقط، وللمرة الأولى انتزع الفرنسي الرئيس التنفيذي لمجموعة (أل في إم إتش) برنارد أرنو لقب أغنى رجل في العالم من أثرياء أمريكا، مع ثروة قدرت مطلع إبريل الحالي بـ211 مليار دولار.

الملياردير الفرنسي برنارد أرنو

الملياردير الفرنسي برنارد أرنو

اقرأ أيضًا: «بابا الموضة» برنارد أرنو الذي تربع على عرش أثرياء العالم

دبي الـ20 عالميًّا والأولى إقليميًّا

حافظت إمارة دبي على صدارة قائمة أغنى المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد الأثرياء المقيمين فيها وجاءت في المرتبة 20 عالميًّا متفوقة على مدن شهيرة مثل مومباي وروما، وسياتل، ومسجلة نموًّا 62% خلال الفترة 2012-2022، وفق قائمة هينلي آند بارتنرز.

وبحسب القائمة تحتضن دبي 68400 مليونير، و15 مليارديرًا، تليها إقليميًّا وفي المركز 39 عالميًّا إمارة أبوظبي مع احتضانها لـ24200 شخص تتجاوز ثروتهم مستوى المليون دولار، وفي المرتبة الثالث عربيًّا و44 عالميًّا تأتي الدوحة التي يقيم فيها 21.5 ألف مليونير.

دبي الـ20 عالميًا والأولى إقليميا في قائمة هينلي آند بارتنرز لأغنى مدن العالم 2023

دبي الـ20 عالميًا والأولى إقليميا في قائمة هينلي آند بارتنرز لأغنى مدن العالم 2023

ربما يعجبك أيضا