تجارب صاروخية في شمال الصين وتايوان تتأهب

شيرين صبحي

قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت 13 يوليو 2024، إنها تراقب “موجات” من التجارب الصاروخية التي تجرى في منطقة منغوليا الداخلية في أقصى شمال الصين، وإن قوات الدفاع الجوي لديها في حالة تأهب.

تايوان، الخاضعة لحكم ديمقراطي وتعتبرها الصين من أراضيها، تراقب عن كثب جميع الأنشطة العسكرية الصينية بسبب اعتياد بكين إجراء أنشطة حول الجزيرة، لكنها نادرا ما تنشر تفاصيل عما ترصده داخل الصين.

تأهب في تايوان

قالت الوزارة إنها رصدت اعتبارًا من الرابعة صباحًا بالتوقيت المحلي (2000 بتوقيت جرينتش)، موجات متعددة من تجارب الإطلاق تجريها قوة الصواريخ الصينية في منغوليا الداخلية التي تبعد بنحو ألفي كيلومتر عن تايوان.

وأضافت الوزارة دون التطرق لتفاصيل أن القوات التايوانية تراقب التطورات بشكل مستمر، وأن قوات الدفاع الجوي في حالة تأهب، وفق وكالة رويترز.

تجارب صاروخية صينية

في أغسطس 2022، أطلقت الصين صواريخ في المياه المحيطة بتايوان خلال مناورات حربية للتعبير عن الغضب من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي لتايبه.

وتقول مصادر أمنية إن تايوان تشغل محطات رادار قوية على بعض قمم سلسلة جبال في وسطها يمكنها أن تطل على مناطق في الصين على مسافة بعيدة، ولم يلق تولي رئيس تايوان لاي تشينغ-ته المنصب في مايو ترحيبا من الصين التي تصفه بأنه “انفصالي”، وتزيد منذ تنصيبه من ضغوطها العسكرية بما يشمل إجراء مناورات حربية.

وعرض لاي مرارًا إجراء محادثات مع الصين لكن طلبه قوبل بالرفض. ويرفض مطالبات بكين بالسيادة على تايوان، قائلاً إن شعبها وحده هو الذي يستطيع أن يقرر مستقبله.

ربما يعجبك أيضا