تجدد جهود البحث عن مهاجرين مفقودين قبالة جزر الكناري

أسماء حمدي
البحث عن مهاجرين

جددت فرق إنقاذ، اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024، جهود البحث عن نحو 48 مهاجرًا مفقودين منذ انقلاب قارب كانوا عليه بالقرب من جزيرة إل هييرو الإسبانية، وهو ما قد يصبح أكبر عدد من الوفيات لمهاجرين يعبرون بحرا من إفريقيا إلى جزر الكناري منذ 30 عامًا.

وقالت أجهزة الطوارئ والإنقاذ، إنه تأكد وفاة 9 مهاجرين، بينهم طفل، بعد غرق قاربهم في الساعات الأولى من، صباح أمس السبت.

مواصلة البحث

تسنى لموظفي الإنقاذ انتشال 27 من أصل 84 مهاجرًا كانوا يحاولون الوصول إلى الساحل الإسباني.

وقال أحد الصحفيين، إن سفينة لخفر السواحل غادرت جزيرة إل هييرو اليوم لتجديد جهود البحث، ومن المتوقع أن تتبعها المزيد من سفن الإنقاذ، إلى جانب دعم جوي.

وقالت السلطات الإسبانية إن المهاجرين من مالي وموريتانيا والسنغال.

نداء استغاثة

بعد منتصف ليل السبت بقليل، تلقت أجهزة الطوارئ استغاثة من القارب الذي كان يبعد بنحو 6 كيلومترات شرقي إل هييرو، وقالت الأجهزة إنه غرق في أثناء عملية الإنقاذ.

وقال ممثل الحكومة الإسبانية في جزر الكناري أنسلمو بيستانا: “ظلوا في البحر لما لا يقل عن يومين دون طعام ويبدو أن حالة من الذعر انتابتهم قبل أن ينقلب القارب”، مشيرا إلى أن عملية الإنقاذ كانت شديدة الصعوبة بسبب الرياح وضعف الرؤية، وفق وكالة أنباء رويترز.

ارتفاع أعداد المهاجرين

أشارت منظمة ووكنج بوردرز غير الحكومية، التي تساعد المهاجرين، إلى أن من بين المتوفين طفلا يتراوح عمره بين 12 و15 عامًا.

وكانت 3 قوارب أخرى قد وصلت إلى جزر الكناري الليلة الماضية تقل 208 مهاجرين.

وقالت سلطات المنطقة في وقت سابق من الشهر الجاري، إن أعداد المهاجرين تعاود الزيادة في الوقت الحالي بسبب ما يرتبط بأواخر فصل الصيف من هدوء لمياه البحار وعدم وجود رياح عنيفة في المحيط الأطلسي قبالة غرب إفريقيا.

ربما يعجبك أيضا