تجنبًا لفخ نتنياهو.. هل تقايض إيران انتقامها من إسرائيل؟

مساعي وساطة لإبعاد شبح الحرب عن المنطقة

يوسف بنده

"ما يتبين من كل الأنباء هو أن إيران تحاول ألا تكون في ملعب إسرائيل"


زيارة سريعة، هكذا وصف الإعلام الإيراني زيارة وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي إلى طهران أمس الأحد 4 أغسطس 2024.

وإن كان الصفدي قد نفى حمله أية رسائل إسرائيلية أو أمريكية وأن زيارته تلبيةً لدعوة نظيره في طهران، إلا إن الإعلام الإيراني أشار إلى حمله رسائل هدفها التهدئة لمنع انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية.

أيمن الصفدي

وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي

مساعي وساطة

حسب تقرير صحيفة آرمان ملي الإيرانية، اليوم الاثنين 5 أغسطس، فإن الرسائل تتوالى على طهران لثنيها عن توجيه ضربة لإسرائيل.

وأوضح التقرير أن مطالب التهدئة قوبلت برد سلبي من طهران، بسبب تجاوز إسرائيل للخطوط الحمراء بشكل متكرر.

صلاة المرشد الأعلى على إسماعيل هنية في طهران

صلاة المرشد الأعلى على إسماعيل هنية في طهران

بحثًا عن مقايضة

تأكيدات وزير الخارجية الأردني بأن الرسالة الوحيدة التي حملها أُعلنت لإسرائيل في عمّان وبشكل واضح وصريح على مدى الشهور الماضية، وهي “أوقفوا العدوان على غزة، أوقفوا جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني”.

وكذلك طلب الحكومة الإيطالية، نيابة عن مجموعة السبع، من إيران ضبط النفس والمساعدة في تخفيف التوترات في المنطقة.

واقتراح رئيس الوزراء القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، على منصة إكس، أمس الأحد: ” من الأفضل أن تطلب إيران وقفا فوريًا ودائمًا لإطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، من الرد الإيراني على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية بطهران”.

كل هذه التحركات تشير إلى إمكانية عقد مقايضة، وإن احتفظت إيران بحقها في الرد، ولكن بشكل لا يذهب إلى الحرب، وهذا يتوقف على قدرة الولايات المتحدة الأمريكية في الضغط على إسرائيل. خاصة أن إدارة بايدن المنزعجة من نتنياهو تمثل فرصة لتحقيق ذلك، لكن الانتخابات الأمريكية عائق أكبر أمام تلك الضغوطات أيضًا.

جنازة إسماعيل هنية في طهران

جنازة إسماعيل هنية في طهران

فخ نتنياهو

يقول الدبلوماسي الإيراني، سيد جلال ساداتيان، ما يتبين من كل الأنباء هو أن إيران تحاول ألا تكون في ملعب إسرائيل، لأن نية إسرائيل من اغتيال هنية هي خلق عقبة في المرحلة الأولى أمام الحكومة الجديدة في إيران، وأن الرئيس بزشكيان لا يستطيع أن يتمكن من تطبيع العلاقات مع الغرب ودول الجوار والمساعدة في تحسين الوضع داخل البلاد.

وأضاف سفير إيران السابق في إيطاليا، في مقاله بصحيفة آرمان ملي، اليوم الاثنين: “نتنياهو في وضع صعب ويتطلع إلى تجاوز أزماته في إسرائيل من خلال تفاقم الأزمة والتوتر”.

ربما يعجبك أيضا