تجنبًا لفيتو أمريكي.. استمرار المحادثات في مجلس الأمن حول غزة

تأجيل تصويت بمجلس الأمن مرة أخرى بشأن غزة

عبدالمقصود علي
مجلس الأمن الدولي

تستمر المحادثات في مجلس الأمن الدولي للتوصل إلى اتفاق بشأن مشروع قرار ازيادة توصيل المساعدات إلى قطاع غزة مع في محاولة لتجنب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو).

وكان من المقرر أن يصوت المجلس المؤلف من 15 عضوًا في بادئ الأمر على المشروع، لكن التصويت تأجل الاثنين ثم الثلاثاء على نحو متكرر.

وردا على سؤال عما إذا كان الدبلوماسيون يقتربون من التوصل إلى اتفاق، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد للصحفيين أمس الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 “نحاول.. نحاول حقا”.

وبحسب وكالة أنباء رويترز يطالب مشروع القرار إسرائيل وحماس بالسماح بتوصيل المساعدات إلى جميع أنحاء قطاع غزة ويطلب من الأمم المتحدة مراقبتها.

وقال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة تريد تخفيف اللهجة التي “تدعو إلى الوقف العاجل للأعمال العدائية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق، واتخاذ خطوات عاجلة نحو وقف مستدام للأعمال العدائية”.

وتعارض الولايات المتحدة وإسرائيل وقف إطلاق النار لأنهما تعتقدان بأنه لن يفيد سوى حماس. وتؤيد واشنطن بدلا من ذلك وقف القتال لحماية المدنيين والسماح بإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وتحمي واشنطن تقليديا حليفتها إسرائيل من أي إجراء في مجلس الأمن، واستخدمت بالفعل حق النقض مرتين لعرقلة تحرك في مجلس الأمن منذ الهجوم الاسرائيلي على القطاع في السابع من أكتوبر والذي أدى لنحو 20 ألف شهيد فلسطيني، وفقا لمسؤولي الصحة في غزة.

كما يحذر مسؤولو الأمم المتحدة من وقوع كارثة إنسانية في القطاع الساحلي مع نزوح غالبية سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم.

 

ربما يعجبك أيضا