«أوبك+» يبقي على سياسة إنتاج النفط حتى نهاية العام

أحمد السيد
أوبك

أعادت لجنة المتابعة الوزارية المشتركة في أوبك بلس، في اجتماعها 50 المنعقد اليوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023، تأكيد التزام الدول الأعضاء بالخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية 2024، وفق ما اتفق عليه باجتماع وزراء التحالف في يونيو الماضي.

وأشارت اللجنة، في بيان، إلى التزام الدول الأعضاء التام بإعلان التعاون بعد مراجعتها بيانات إنتاج النفط لشهري يوليو وأغسطس 2023، وحثّت جميع الدول المشاركة على تحقيق التوافق التام، والالتزام بآلية التعويضات، وفق موقع الشرق للأخبار.

تحالف أوبك بلس يبقي على سياسة إنتاج النفط

وفق البيان الصادر اليوم عن لجنة المتابعة الوزارية، من المقرر عقد الاجتماع المقبل في 26 نوفمبر 2023.

وفي سياق موازٍ، قالت المملكة العربية السعودية وروسيا، اليوم عبر بيانات منفصلة، إنهما ستلتزمان بقيود إمدادات النفط البالغة أكثر من مليون برميل يوميًّا حتى نهاية العام، ومراجعة إمداداتهما النفطية مرة أخرى الشهر المقبل.

وقررت السعودية الحفاظ على معدل الخفض الطوعي، البالغ مليون برميل يوميًّا، الذي بدأت تطبيقه في يوليو 2023، ومُدد لاحقًا حتى نهاية ديسمبر، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر وصفته بالمسؤول في وزارة الطاقة.

ويبلغ مستوى إنتاج المملكة في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًّا، علمًا بأن الخفض السابق الإشارة إليه يُضاف إلى الخفض التطوعي الذي أعلنته المملكة في إبريل 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر 2024.

وكشف المصدر عن أن المملكة تعتزم مراجعة قرار الخفض، الشهر المقبل، للنظر في تعميق الخفض، أو زيادة الإنتاج، بجسب (واس).

اقرأ أيضًا| روسيا تنضم إلى السعودية في استمرار الخفض الطوعي لإنتاج النفط

ربما يعجبك أيضا