تحالف انتخابي بين البرغوثي والقدوة لمنافسة فتح والرئيس محمود عباس

محمود سعيد

رؤية

رام الله – اتفق قياديان بارزان في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأربعاء، على تشكيل قائمة منفردة لخوض الانتخابات التشريعية المقررة في 22 مايو (أيار) المقبل.

ويجمع الاتفاق بين عضو اللجنة المركزية لفتح المعتقل لدى إسرائيل منذ 2002 مروان البرغوثي والعضو السابق في اللجنة المركزية للحركة ناصر القدوة، الذي فصلته فتح من عضوية لجنتها المركزية والحركة في 11 مارس (أذار) الجاري لتشكيله “الملتقى الوطني الديمقراطي” لخوض الانتخابات بقائمة منفردة.

وأعلن عضو الملتقى الوطني هاني المصري على حسابه في فيس بوك  “الاتفاق على قائمة الحرية التي تجمع مروان البرغوثي مع الدكتور ناصر القدوة”، معرباًً عن التطلع لإسهام القائمة في “التغيير الذي يحتاجه النظام السياسي الفلسطيني”.

ومن المستبعد بحسب “الألمانية” أن تشمل القائمة اسم مروان البرغوثي الذي يعتقد أنه يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة لينافس عباس الذي لم يعلن رسمياً الترشح حتى الآن.

يأتي ذلك فيما أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية أن 28 قائمة انتخابية تقدمت بطلبات ترشح لانتخابات المجلس التشريعي، حتى ظهر اليوم الأربعاء.

وذكرت اللجنة أنها قررت قبول طلبات ترشح 8 قوائم انتخابية جديدة، ليبلغ عدد القوائم المقبولة إلى 13 قائمة، في انتظار دراسة بقية الطلبات.

يذكر أن باب الترشح لانتخابات المجلس التشريعي سيبقى مفتوحاً حتى منتصف هذه الليلة لتلقي طلبات الترشح الذي يقتصر على النظام التمثيل النسبي الكامل عبر القائمة الانتخابية. 

ربما يعجبك أيضا