تحالف دولي لجذب استثمارات في شبكات الكهرباء بجنوب إفريقيا

ريمون البنا
تحالف دولي لجذب استثمارات في شبكات الكهرباء في جنوب أفريقيا

قالت منظمة عالمية مدعومة من صندوق المناخ والتنوع البيولوجي التابع لمؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، إنها تعمل على إنشاء برنامج لجذب الاستثمارات إلى شبكات الكهرباء البلدية في جنوب إفريقيا، والتي تحتاج إلى 319 مليار راند (18 مليار دولار) للاستعداد لتقديم المزيد من الطاقة المتجددة.

ووفق وكالة بلومبرج اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، قال ممثل منظمة تحالف الطاقة العالمي من أجل الناس والكوكب (Geapp) في جنوب إفريقيا زياد قاسم، إن المنظمة ستعمل جنبًا إلى جنب مع الشركاء لإعداد مشاريع للاستثمار وإصلاح وتحديث الشبكات المتهالكة.

بلديات جنوب أفريقيا

أضاف قاسم في مقابلة أنهم سيعلنوا قريبًا عن تحالف من الشركاء الذين سيدعمون المنظمة، موضحًا أن لديهم 3 شركاء سيستثمرون معهم، ورفض الكشف عن هويتهم حتى يتم الإعلان الرسمي.

وأردف قاسم أن برنامج Geapp سيركز على ما يسمى بالبلديات الثانوية التي تواجه صعوبة أكبر في جمع الأموال من المناطق الحضرية الست الكبرى في البلاد، واستشهد بمدينة روستنبرج، وهي مدينة يسكنها أكثر من 600 ألف شخص وتقع في حزام تعدين البلاتين في المقاطعة الشمالية الغربية، ومدينة نيوكاسل، وهي مدينة منتجة للصلب يبلغ عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة في مقاطعة كوازولو ناتال الجنوبية الشرقية.

الاعتماد على الفحم

تعتمد جنوب إفريقيا على الفحم في توليد الطاقة حيث يمثل نحو أربعة أخماس من قدرتها التوليدية للطاقة، وتباطأت حملة الدولة لتخفيض أعتمادها على الفحم لعدم كفاية شبكة نقل وتوليد الطاقة وغياب المشاريع القادرة على قبول الاستثمار.

من جانبها، سمحت الحكومة الجنوب إفريقية، باستثمارات كبيرة في محطات توليد الطاقة، وتستعد لقبول الاستثمارات الخاصة في نقل الكهرباء، ومن المتوقع أن تحذو البلديات حذوها من خلال السعي للاستثمار في شبكات التوزيع الخاصة بها.

ربما يعجبك أيضا