تحتاج 15 عامًا لرفعها.. غزة مغطاة بـ40 مليون طن من الأنقاض

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

سيستغرق أسطول مكون من مائة شاحنة أكثر من 15 عامًا لتنظيف غزة من الانقاض، بحسب تقديرات الأمم المتحدة التي أكدت أن القطاع الفلسطيني مغطى بأكثر من 40 مليون طن من الركام، وستتكلف أعمال إزالته نحو 600 مليون دولار.

ووفقا لما نقلته وكالة “معا” الفلسطينية، اليوم الاثنين 15 يوليو 2024 تقدر الأمم المتحدة أن 137297 مبنى تضررت في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب، أي أكثر من نصف مباني القطاع.

ودمر نحو ربع المباني بالكامل، وتعرض عشرها لأضرار جسيمة. وتغطي الأنقاض الضخمة ما يصل إلى خمسة كيلومترات مربعة من القطاع.

وأكدت المنظمة أنه لن يكون من الممكن إعادة تدوير معظم الآثار، لذلك سيكون من الضروري التخلص منها.

وفي مايو الماضي ، قدرت الأمم المتحدة أن إعادة بناء جميع المنازل التي دمرت في قطاع غزة ستستغرق حتى عام 2040 وستتكلف حوالي 40 مليار دولار، ووصفت الأمم المتحدة هذا بأنه “تقدير متفائل”.

كما تضررت المدارس والبنية التحتية الطبية والطرق والمجاري والبنية التحتية الحيوية، وذكرت الأمم المتحدة أن جودة خدمات الرعاية الصحية والتعليم والرعاية الاجتماعية في قطاع غزة عادت إلى مستواها الذي كانت عليه في عام 1980. كما تم محو 44 عامًا من التنمية في قطاع غزة.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة: “إن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية لا تصدق، ولا يوجد مبنى واحد في خان يونس لم يتضرر. لقد تغيرت تضاريس المنطقة، وظهرت تلال جديدة”. والقنابل التي ألقيت تغير المشهد”.

ولوحظ أيضا أن أكوام الأنقاض في جميع أنحاء قطاع غزة مليئة بالقنابل غير المنفجرة وغيرها من المواد المتفجرة، الأمر الذي سيجعل إعادة إعمار قطاع غزة مهمة أكثر صعوبة.

ربما يعجبك أيضا