تحت شعار «قصتك بمهرجانك».. انطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية

من 30 نوفمبر حتى 9 ديسمبر .. فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023

علي محمد
تحت شعار "قصتك بمهرجانك".. انطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية

انطلقت اليوم الخميس الموافق 30 نوفمبر 2023، فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في مدينة جدة السعودية، تحت شعار “قصتك بمهرجانك”.

وتشهد الدورة الثالثة من المهرجان عرض أكثر من 60 فيلمًا من مختلف أنحاء العالم، منها 36 فيلمًا طويلاً وقصيرًا من السعودية، و11 فيلمًا ضمن قسم “روائع عربية”، و17 فيلمًا ما بين الروائي والوثائقي من جميع أنحاء آسيا وإفريقيا والعالم العربي، في مسابقة البحر الأحمر المستمرة حتى 9 ديسمبر المقبل.

فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي

اختار المهرجان الفيلم الرومانسي “حوجن” للمخرج العراقي ياسر الياسري، ليكون فيلم افتتاح الدورة الثالثة، وذلك في عرضه العالمي الأول، فيما وقع الاختيار على فيلم السيرة الذاتية “فيراري” للمخرج مايكل مان، ليكون فيلم حفل ختام فعاليات الدورة الثالثة.

وكان من بين الفناين الذين ساروا على السجادة الحمراء في الافتتاح ويل سميث وجوني ديب وشارون ستون من الولايات المتحدة وفاتح أكين من ألمانيا وصوفيا فيرجارا من كولومبيا ونبيلة عبيد ولبلبة من مصر وعادل كرم ونيقولا معوض من لبنان وقصي خولي من سوريا.

لجنة التحكيم

يرأس لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر السينمائي الدولي، المخرج السينمائي الأسترالي باز لورمان، ويشارك في عضوية اللجنة نخبة من المبدعين العالميين، منهم: الممثلة الفرنسية كاترين دينوف، والمخرجة الفلسطينية مي مصري، والمخرج المصري محمد دياب، والمخرجة الهندية تانيا مالهوترا، والمخرج الكندي فرانسيس لوبرون.

ويتضمن برنامج المهرجان مجموعة من الفعاليات والنشاطات، منها: ندوات حوارية مع صانعي الأفلام، وورش عمل تدريبية، وعروض أفلام سينمائية، وحفلات موسيقية، ويهدف المهرجان إلى تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة عالمية للسينما، ودعم المواهب السينمائية المحلية والإقليمية والعالمية.

ربما يعجبك أيضا