تحجيم الاقتراض يهوي بأسهم البنوك في الهند  

مؤشر البنوك الحكومية الهندي يهبط 2.6%  

محمود عبدالله

هوت أسهم البنوك وبنوك الظل الهندية بنهاية التعاملات، اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023، بعد أن أعلن البنك المركزي في البلاد قواعد أكثر صرامة للحد من الارتفاع المستمر في القروض الاستهلاكية المحفوفة بالمخاطر.

وانخفضت أسهم شركة «إس بي آي كاردز أند بايمنت سيرفيسز» 6.8% إلى أدنى مستوى لها منذ مارس 2023، بسبب انكشافها الكبير على هذه الديون، حسب بيانات أوردتها وكالة بلومبرج.

القروض الشخصية في الهند

هبط سهم بنك باجاج فاينانس، أكبر بنك ظل في البلاد، 3.5%، بعدما قيمّ المستثمرون آفاق نمو شركات الخدمات المالية، وهو القطاع الأكثر تأثيرًا في سوق الأسهم الهندية البالغة 3.7 تريليون دولار.

وطلب بنك الاحتياطي الهندي، أمس الخميس، من المقرضين زيادة مخصصات القروض الشخصية، وقروض بطاقات الائتمان المشكوك في تحصيلها. وهذا الإجراء قد يضر بإنفاق المستهلكين.

وتعد القروض المحرك الرئيس للاقتصاد الهندي، ومن المرجح أن تكون تكلفة القروض أعلى، ما يؤثر في أرباح البنوك، حسب ما ذكرته شركات وساطة، مثل جيفريز فاينانشيال جروب.

أسهم البنوك الهندية

انخفض مؤشر «إن إس إي نيفتي بنك» و«إس أند بي بي إس إي فاينانشيال سيرفيسز» 1.3% لكل منهما، مع قيادة أسهم بنكي «آي دي إف سي فرست بنك» و«آر بي إل بنك» تلك التراجعات. وكذلك تراجع مؤشر البنوك الحكومية في الهند 2.6%، وهو أكبر انخفاض منذ 26 أكتوبر الماضي، متجاوزًا انخفاض مؤشر البنوك الخاصة.

وفي الوقت نفسه، تراجع سهم «باي تي أم»، وهي شركة تكنولوجيا مالية رائدة مدعومة من سوفت بنك جروب 3.9% وسط مخاوف من تأثير القواعد الجديدة في أعمال الإقراض لديها.

ربما يعجبك أيضا