تحذير.. دواء شائع لعلاج «نزلة البرد» يؤدي إلى الوفاة

علي محمد
تحذير.. دواء شائع لـ «علاج نزلة البرد» يؤدي إلي الوفاة

قد يكون لأدوية السعال والبرد المتاحة بالصيدليات آثار جانبية مميتة، حسب ما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية.


أثبتت معظم الأبحاث والدراسات الحديثة أن نزلات البرد عند الأطفال، لا تسبب مضاعفات خطيرة، وفق ما أوردته مجلة Mayo Clinic الطبية الأمريكية.

ولكن قد يكون لأدوية السعال والبرد المتاحة بالصيدليات آثار جانبية مميتة، حسب ما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية، التي حذرت من تناول الأطفال أدوية السعال، لوجود مادة سامة، تسببت في موت أكثر من 300 طفل في دول زامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان والهند.

وفاة 300 طفل بسبب دواء لعلاج السعال

حثت منظمة الصحة العالمية، أول من أمس الثلاثاء 24 يناير 2023، على اتخاذ إجراءات فورية ومنسقة لإزالة الأدوية السامة من الأسواق، التي ارتبطت بوفاة أكثر من 300 طفل، بسبب دواء السعال المتداول استخدامه في زامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان والهند، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ودعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، خلال الأشهر الأخيرة، إلى التوقف عن استخدام أدوية السعال، التي تصنعها شركتان هنديتان Maiden Pharmaceuticals وMarion Biotech، بعد أن ارتبطت بحالات الوفاة في جامبيا وأوزبكستان والهند، وأصدرت تحذيرًا بالتوقف عن استخدام بعض أدوية السعال، التي تصنعها 4 شركات إندونيسية.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، منذ عدة أشهر، من دواء في الهند قتل نحو 20 طفلًا، لوجود مادة سامة في تركيبه يسمى “دوك-1 ماكس”. وأشارت التحاليل للمادة الفعالة، الإيثيلين جلايكول، إلى أن الدواء، الذي أنتجته شركة Marion Biotech يحتوي على 2 مل من مادة سامة في كل عبوة، حسب تقرير لوزارة الصحة في أوزبكستان.

ما هي نزلة البرد ؟

ما هي نزلة البرد؟

أضرار حقنة البرد الشهيرة

في سياق متصل، حذرت وزارة الصحة المصرية، منذ عدة أشهر، خاصة بعد تسجيل حالة وفاة لعامل في بورسعيد من أضرار حقن البرد الشعبية، لأنها تحتوي على مضاد حيوي ومسكن لآلام وكورتيزون. وحذر المتحدث باسم الوزارة، حينها، من أن “أي حقنة قد تؤدي إلى هبوط حاد في الدورة الدموية، وتوقف في عضلة القلب، ثم الوفاة”.

أضرار حقنة البرد

أضرار حقنة البرد

وأوضحت الوزارة في منشور حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي أن حقن البرد النمتداولة تشمل مضادات حيوية لا تعالج نزلات البرد، لأنها عدوى فيروسية، لكنها تستخدم بدلًا من ذلك لعلاج الالتهابات البكتيرية، والاستخدام المفرط لتلك المضادات يجعل الجسم مقاومًا لها على المدى الطويل.

ربما يعجبك أيضا