تحرير سعر صرف الجنيه يدعم صعود بورصة مصر للأسبوع الثاني

فاروق محمد

ظهور قوة شرائية من المؤسسات الأجنبية والعربية دعم مؤشر بورصة مصر ليلامس أعلى مستوياته خلال 7 أشهر، ويتماسك أعلى مستوى 11 ألف نقطة.


استمرت البورصة المصرية على صعود خلال أول أسبوع تلى قرار تحرير سعر صرف الجنيه، يوم الخميس 27 أكتوبر 2022.

وتحولت تعاملات الأجانب بالأسهم المقيدة نحو الشراء، للمرة الأولى هذا العام، عقب قرارات “البنك المركزي”، الأسبوع الماضي، وتوصيات المؤتمر الاقتصادي 2022، لتنهي تعاملات الأسبوع على صافي شراء بـ48.3 مليون جنيه، أي مليوني دولار.

اللون الأخضر يظهر لثالث أسبوع

صعود مؤشر بورصة مصر الرئيس EGX30 جاء للأسبوع الثالث على التوالي، نتيجة تراكم أخبار إيجابية تشير إلى تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، والاستثمار بشقيه المباشر وغير المباشر.

وعقب إعلان مؤسسات دولية، بقيادة صندوق النقد الدولي، إقراض مصر نحو 9 مليارات دولار على مدار 46 شهرًا، بعد إعلان البنك المركزي إتاحة مرونة أكبر لسعر صرف العملة المحلية، أمام سلة العملات الأجنبية.

وأنهى المؤشر الأسبوع الحالي على صعود 1.7%، عند مستوى 11 آلاف و262 نقطة، بعد ظهور قوة شرائية من المؤسسات الأجنبية والعربية، واجهت المبيعات المحلية، ليلامس بذلك أعلى مستوياته خلال 7 أشهر، ويستكمل الاتجاه الصاعد على المدى القصير.

نمو 2.3% لرأس المال السوقي

صعد رأس المال السوقي للبورصة المصرية 2.3%، بنهاية تعاملات الأسبوع الحالي، ليصل إلى 763 مليار جنيه، أي قرابة 31 مليارُا و500 مليون دولار، مع اتجاه الاستثمارات نحو الأسهم، نتيجة تدني أسعارها عقب تحرير سعر الجنيه، رغم ارتفاع المخاطرة عالميًّا.

رأس المال السوقي لبورصة مصر

وتباينت السندات والأسهم تقريبًا في الاستحواذ على قيم التداولات، خلال الأسبوع الحالي، لتستحوذ الأسهم على 74.4% من سيولة السوق، مقابل 25.6% للسندات، لتستمر سيطرة الأسهم للأسبوع الثاني على التوالي.

أين تقف الأسواق العربية؟

وتزامن ذلك مع تقرير لصندوق النقد العربي، الذي كشف عن أن قيمة رؤوس أموال الشركات، المتداولة في الأسواق المالية العربية مجتمعةً، 4 تريليونات و219 مليارًا و324 مليون دولار، بنهاية الأسبوع الماضي، وذلك وفقًا لقاعدة بيانات الصندوق، التي تضم نحو 13 بورصة عربية.

وشهدت قيمة تداولات أسواق المال العربية ارتفاعًا بنهاية الأسبوع الماضي، بلغت 22.68%، نتيجة ارتفاع قيمة التداول في 8 بورصات عربية، وسجلت بورصات العراق وفلسطين والسعودية وقطر وأبوظبي ارتفاعًا بين 18.5 و46%، في حين سجل حجم تداول البورصات العربية ارتفاعُا بنحو 36.2% بنهاية الأسبوع الماضي، نتيجة ارتفاعه في 10 بورصات عربية.

أسواق الإمارات تتصدر عربيًّا

أوضح صندوق النقد العربي أن القيمة السوقية لسوق أبوظبي ارتفعت من 626.19 مليار دولار إلى 646.83 مليار، لتتقدم على البورصات العربية كافة في تداولات الأسبوع الماضي، بنمو 3.3%، في حين وصلت القيمة السوقية لسوق دبي المالية إلى 156.6 مليار دولار.

ولامست القيمة السوقية للسوق السعودية 2.852 تريليون دولار، وبورصة قطر 188.5 مليار دولار، وبورصة الكويت 151.3 مليار دولار، وبورصة مسقط 59.5 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا