تحطم مقاتلة أمريكية في بحر الصين الجنوبي.. كيف تسرب فيديو الحادث؟

رنا أسامة

يواجه ضابط في البحرية الأمريكية و4 مُجندين بارزين عقوبة غير قضائية لضلوعهم في تسريب فيديو التحطم.


تحطّمت طائرة مقاتلة أمريكية من طراز “إف 35 سي”، على متن حاملة الطائرت كارل فينسون في يناير الماضي، قبل أن تسقط لاحقًا في بحر الصين الجنوبي، في حادث كان بمثابة صدمة للمجتمع الأمريكي ولمُراقبي البحرية عمومًا.

وأعلنت البحرية الأمريكية في 24 يناير 2022، إصابة 7 بحّارة أمريكيين في “حادث هبوط” مُقاتلة ببحر الصين الجنوبي في أثناء عمليات طيران روتينية. وذكرت أن قائد الطائرة تمكّن من القفز من المقاتلة وحالته مستقرة.

تسريب فيديو مروّع

فيما البحرية الأمريكية والصينية كانت تسابق الزمن للوصول لحطام المُقاتلة الغارقة، تسرّب مقطع فيديو وُصف بالمروع بعد بضعة أسابيع، يوثّق حادث التحطم، وانتشر بسرعة عبر الإنترنت، وكشف تحقيق داخلي أن الفيديو تسرّب عبر هواتف أفراد من البحرية الأمريكية.

وأظهر التحقيق الذي قالت صحيفة “نافي تايمز” المعنية بشؤون البحرية الأمريكية إنها حصلت على نسخة منه، مدى السرعة التي يمكن أن تنتقل بها معلومات حساسة بين أفراد طاقم يحملون جميعًا هواتف ذكية، تحديدًا عبر خدمة “إير دروب” لمشاركة الملفات المتاحة على أجهزة أبل.

43 تسجيلًا وعقوبة قضائية

ذكرت الصحيفة أنها حصلت على 43 تسجيلًا شملهم تحقيق البحرية الأمريكية، ولكن أيًا منها لم يُشر صراحة إلى المسؤول عن مشاركة مقاطع الفيديو والصور الخاصة بحادث التحطّم مع أفراد الطاقم. وقال مسؤولون قانونيون تابعون للقوات الجوية البحرية الأمريكية إن الإفراج عن أجزاء من التحقيق سيتطلب موافقة من مكاتب البحرية الأخرى.

ويواجه ضابط في البحرية الأمريكية و4 مُجندين بارزين عقوبة غير قضائية لضلوعهم في تسريب فيديو التحطم، بتهمة عدم إطاعة الأوامر بموجب المادة 92 من القانون الموحد للقضاء العسكري، بحسب “نافي تايمز”.

4 حوادث خلال 6 أسابيع

لم تُعلن البحرية الأمريكية مدى خطورة الإصابات، ولكن التحقيق الذي حصلت عليه الصحيفة بموجب قانون حرية المعلومات الأمريكي، ألمح إلى أن وجه أحد البحّارة “تضرّر بدرجة خطيرة” من جراء الحادث. كما أُعيدت حاملة الطائرات كارل فينسون لوضع القتال مُجددًا في غضون 45 دقيقة بعد التحطم.،

وقبل حادث التحطّم، واجهت حاملة الطائرات الأمريكية 4 حوادث خطيرة من الفئة أ، خلال الأسابيع الستة الأخيرة من عام 2021، وفق نافي تايمز.

ماذا كشف التحقيق؟

كشف التحقيق أن فيديو حادث التحطّم تسرّب بعد أن عرضه ضابط مفوّض في البحرية الأمريكية على زملاء له، كان يعمل ضابط صيانة طائرات ويملك متجرًا يتردد عليه بحّارة أمريكيون، من بينهم ربّان حاملة الطائرات كارل فينسون.

ووفق التحقيق، قال الضابط المُفوّض إنه عرض على ربّان المقاتلة الأمريكية مشاهدة الفيديو في وقت لاحق من مساء يوم الحادث، باعتبار أنها لم تشهد شيئًا مماثلًا من قبل، في حين أعاد تشغيل الفيديو عدة مرات لأفراد البحّارة، حتى سأله أحدهم: “لم لا نشاركه عبر خدمة إير دروب؟”. الأمر الذي أدى إلى تداوله سريعًا عبر الإنترنت.

لقطات سرية للغاية

قال قائد بارز بالبحرية الأمريكية، لم تكشف الصحيفة اسمه، إنه حينما شاهد الفيديو قال لربّان المقاتلة: “يا إلهي، لقد جعلني أشعر بالبكاء. هل يمكنني الحصول عليه؟”، فأجابته: نعم، لكن طلبت منه عدم مشاركته مع أي شخص، بحسب التحقيق.

كذلك اطلعت أخرى على فيديو حادث التحطم على هاتف ربّان المقاتلة، وقالت لها إن هذه اللقطات سرية للغاية ولا ينبغي مشاركتها، فأُصيبت الأخيرة بالذهول، على حد قولها. بحسب التحقيق، قالت الربّان إنها حذفت المقطع لاحقًا بعد تسريبه وتداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

ربما يعجبك أيضا