تحقيق للأمم المتحدة يتهم روسيا بتعذيب أوكرانيين حتى الموت

عبدالمقصود علي
الحرب الروسية الأوكرانية

اتهم تحقيق، اليوم الاثنين 25 سبتمبر 2023، روسيا بتعذيب أوكرانيين حتى الموت، وذلك في أحدث النتائج التي توصلت إليها لجنة مفوضة من الأمم المتحدة.

وقال رئيس لجنة التحقيق بشأن أوكرانيا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، إريك موس، إن فريقه “جمع المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن استخدام القوات المسلحة الروسية للتعذيب في المناطق الخاضعة لسيطرتها كان واسع النطاق ومنهجيًّا”.

وأضاف: “كان التعذيب يمارس في بعض الحالات بوحشية شديدة لدرجة أنه أدى إلى وفاة الضحية”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا: لبحث حرب أوكرانيا.. وزير الخارجية التونسي يزور موسكو غدًا

وتابع: “ارتكب الجنود الروس جرائم الاغتصاب والعنف الجنسي بحق نساء تراوحت أعمارهن بين 19 و83 عامًا” في مناطق بإقليم خيرسون، مشيرًا إلى أنه في كثير من الأحيان، كان يحتجز أفراد الأسرة ويجبروا على سماع الانتهاكات في الجوار.

وتنفي روسيا ارتكاب أي أعمال وحشية أو استهداف المدنيين في أوكرانيا، وأشار موس إلى أن محاولات اللجنة للتواصل مع موسكو لم يرد عليها.

وقال موس إن اللجنة رصدت أيضًا “حالات قليلة” من الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الأوكرانية، موضحًا أنها تتعلق بوقائع هجمات عشوائية وسوء معاملة بحق محتجزين روس.

وكلف مجلس حقوق الإنسان اللجنة في مارس 2022 بالتحقيق في ما وقع من انتهاكات في أوكرانيا منذ بدء الحرب، وقد زارتها عدة مرات وأجرت مئات المقابلات.

ربما يعجبك أيضا