تحليل| ماذا تحمل زيارة الوفد الفلسطيني إلى مصر؟

إسراء عبدالمطلب
وفد فلسطيني في في مصر

وسط ما تعانيه السلطة الفلسطينية من أزمة مادية خانقة جراء التضييف الإسرائيلي واقتطاع المزيد من أموال الضرائب، لم تجد متنفساً سوى التوجه إلى مصر.


وصل رئيس وزراء فلسطين، محمد أشتية، إلى مصر على رأس وفد وزاري رفيع المستوى، ضمن زيارة عمل تستمر 3 أيام.

وجاءت الزيارة، التي بدأت اليوم الأحد 30 مايو 2023، في الوقت الذي تعاني فيه السلطة الفلسطينية من أزمة مالية، وإعلان مسؤول حكومي أن الدولة الفلسطينية تسعى لفتح آفاق جديدة للخروج من أزماتها المالية جراء اقتطاع الاحتلال الإسرائيلي أموال الضرائب.

وفد فلسطيني في في مصر

وفد فلسطيني في في مصر

آفاق جديدة للخروج من الأزمة المالية

قال المتحدث باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، في تصريحات صحفية، إن الحكومة الفلسطينية تسعى لفتح آفاق جديدة للخروج من الأزمة المالية رغم محاولات الاحتلال المستمرة لإفشال المحاولات كافة من خلال اقتطاع المزيد من أموال الضرائب.

وأضاف ملحم أن الحكومة تعمل بجهد كبير لتجاوز أزمتها المتفاقمة ومواجهة التحديات المالية، مثلما تواجه التحدي الوجودي في عمليات الاقتحامات الإسرائيلية والقتل ومصادرة الأراضي والبناء الاستيطاني.

اقرأ أيضًا| الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيمًا بالضفة ويصيب 46 فلسطينيًّا

وضع مالي صعب

من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس والقيادي بحركة فتح، الدكتور أيمن الرقب، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن زيارة رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتيه تأتي بناء على دعوة كريمة من رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في توقيت مهم، تعاني فيه السلطة الفلسطينية من وضع مالي صعب نتيجة قرصنة الاحتلال على أموال الشعب الفلسطيني.

وأضاف الرقب أن الزيارة تناقش ملفات وبروتوكولات جرى توقيعها قبل 3 سنوات، وسيتم الاتفاق على مشاريع جديدة على عدة صعد منها الاقتصادي والتنموي، وكذلك تطوير التبادل التجاري بين فلسطين ومصر.

الدكتور أيمن الرقب

الدكتور أيمن الرقب

ملفات هامة على طاولة الاجتماع المصري الفلسطيني

قال الرقب إن القاهرة التي تفضلت بهذه الدعوة الكريمة، تسعى لمساندة الشعب الفلسطيني وخاصة شعبنا في قطاع غزة وقد تشهد هذه الزيارة تحسنًا في عدة ملفات تجاه قطاع غزة، خاصة أن القاهرة تبرعت بإعادة إعمار طرق و بناء مدن جديدة في قطاع غزة بعد حرب مايو 2021.

وأشار الرقب إلى أن غزة تعاني أيضًا من نقص في الكهرباء وقد يجرى الاتفاق على زيادة كمية الكهرباء التي تصل قطاع غزة عن طريق القاهرة، وسيعاد طرح فكرة إنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في سيناء لخدمة قطاع غزة.

وتوقع الرقب أن يناقش الاجتماع ملفات تخص التعليم خاصة أن مصر من أهم الدول التي تستقبل طلبة فلسطينيين سنويًّا، متمنيًّا أن تثمر هذه الزيارة عن خدمات للشعبين المصري والفلسطيني.

اقرأ أيضًا| قوات إسرائيلية تقتل ضابطًا فلسطينيًا في اشتباكات بالضفة الغربية

ربما يعجبك أيضا