«الأهلي السعودي» يكشف عن مصير حصته في اندماج أكبر بنكين سويسريين

أحمد السيد
بنك يو بي اس

قال البنك الأهلي السعودي إنه سيتم تحويل حصته البالغة 10% في بنك كريدي سويس إلى حصة تبلغ قرابة 0.5% في بنك «يو بي إس» عند اكتمال اندماج البنكين السويسريين.

وأضاف البنك، في بيان مرسل إلى البورصة السعودية،  اليوم الاثنين 1 مايو 2023، أن القيمة الدفترية لاستثماراته في البنك السويسري المتعثر بلغت 1.3 مليار ريال (346.63 مليون دولار) في 31 مارس الماضي بانخفاض 70% تقريبًا خلال الربع الأول من العام الحالي.

واستثمر أكبر بنك في السعودية من حيث الأصول 5.5 مليار ريال لشراء حصة الـ10% في كريدي سويس، العام الماضي، وهو أكبر مساهم في البنك السويسري.

وقال رئيس مجلس الإدارة السابق للبنك الأهلي السعودي، عمار الخضيري، في مارس، إن البنك لن يستطيع شراء المزيد من الأسهم في كريدي سويس لأسباب تنظيمية، ما ساهم في إطلاق موجة بيع لأسهم البنك السويسري، وتسبب في تفاقم أزمة الثقة التي أدت في النهاية إلى استحواذ «يو بي إس» عليه، تحت إشراف الحكومة السويسرية.

وجاء في بيان البورصة: “سيجري تحويل حصة البنك في كريدي سويس البالغة 9.88% إلى حصة في «يو بي إس» تبلغ نحو 0.5% عند الانتهاء من الاندماج.”

وأفاد البيان بأن القيمة العادلة لاستثمار البنك الأهلي السعودي في كريدي سويس انخفضت قرابة 20% في 31 ديسمبر 2022، وانخفضت مرة أخرى 70% تقريبًا في الربع الأول من 2023.

اقرأ أيضًا| ارتفاع أرباح «الأهلي السعودي» لـ1.3 مليار دولار خلال الربع الأول

ربما يعجبك أيضا