تختبر التأييد لرئيس الوزراء.. الماليزيون يصوتون في انتخابات محلية

حسام أحمد

يتوجه الماليزيون في 6 ولايات إلى مراكز التصويت، اليوم السبت 12 أغسطس 2023، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات محلية يُنظر إليها كاختبار كبير لتأييد فترة حكم رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم التي استمرت 9 أشهر.

ولن تؤثر الانتخابات في ولايات سيلانجور وبينانج ونيجري سمبيلان وكلنتان وتيرينجانو وقدح مباشرة في أغلبية الثلثين التي حصل عليها أنور في البرلمان ولكن أي خسائر كبيرة قد تهدد استقرار حكومته الائتلافية، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا|رئيس الوزراء الماليزي الجديد يعلن تشكيلة حكومته اليوم

ويمتلك تحالف أنور التقدمي ومتعدد الأعراق، تحالف الأمل (باكاتان هارابان)، زمام القوة حاليًّا في 3 من الولايات الست بينما يسيطر على بقية الولايات التحالف الوطني، وهو تكتل محافظين معارض يحظى بشعبية متزايدة بين الأغلبية في البلاد من المسلمين المنتمين لعرقية الملايو.

وحقق التحالف الوطني، تحت قيادة رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين، نجاحات كبيرة في معاقل الملايو في الانتخابات العامة الأخيرة في نوفمبر 2022.

ورسم التحالف الوطني لنفسه صورة خالية من الفساد وانتقد بشدة أنور لتشكيله تحالفًا مع منافسه السابق في الائتلاف، المنظمة الوطنية المتحدة للملايو التي تحوم بشأنها شبهات فساد، من أجل الحصول على الأغلبية في البرلمان.

ربما يعجبك أيضا