تداول الطاقة الشمسية على الأسطح.. ثورة نظيفة في صناعة الكهرباء

أحمد السيد
مشاريع الطاقة المتجددة

تشهد صناعة الطاقة تحولاتٍ جذرية مع تزايد الاهتمام بالطاقة المتجددة، ويبرز التداول المباشر للطاقة الشمسية المنتجة على الأسطح كحل مبتكر يعزز استخدام الطاقة النظيفة ويقلل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

ويعتمد هذا النظام على توليد الكهرباء من خلال ألواح شمسية تُثبت على أسطح المنازل والمباني، مع إمكانية تداول هذه الطاقة مباشرة بين المنتجين والمستهلكين عبر شبكات ذكية، وفق تقرير منصة أرقام، اليوم الاثنين 17 يونيو 2024.

التداول المباشر للطاقة الشمسية

كشفت صحيفة “تووي تري” الفيتنامية، نقلا عن تقرير لوزارة التجارة في فيتنام رفعته للحكومة، إن الوزارة تدرس ما إذا كانت ستسمح بالتداول المباشر للطاقة الشمسية المولدة على أسطح المبانى وطاقة الكتلة الحيوية بين مطورين ومستخدمين رئيسيين.

يحقق التداول المباشر للطاقة الشمسية فوائد بيئية واقتصادية متعددة، فبيئياً، يسهم في تقليل انبعاثات الكربون والمحافظة على الموارد الطبيعية، ما يعزز من الاستدامة البيئية.

توفير تكاليف الكهرباء مقارنة بالوقود التقليدي

أما من الناحية الاقتصادية، فإنه يتيح للمستهلكين توفير تكاليف الكهرباء مقارنة بالوقود التقليدي، كما يسهم في تحفيز الاقتصاد المحلي من خلال تمكين الأفراد والشركات الصغيرة من بيع الفائض من الكهرباء، ما يعزز دورهم كمشاركين فاعلين في سوق الطاقة، وفقاً لتقرير عن دور الطاقة الشمسية في التحول الطاقوي لـ”آيرينا”.

رغم الفوائد العديدة، تواجه هذه التقنية بعض التحديات، إذ تتطلب البنية التحتية الحالية للشبكات الكهربائية تطويراً شاملاً لتتمكن من التعامل مع التدفقات الكهربائية المتغيرة الناتجة عن التداول المباشر للطاقة الشمسية. بالإضافة إلى ذلك، يمثل تخزين الطاقة وضمان توازن الإمدادات تحدياً كبيراً، إذ يحتاج النظام إلى أنظمة تخزين فعّالة لضمان استمرارية الإمداد الكهربائي.

تشمل الأمثلة الناجحة على هذه المبادرات مبادرة بيئيات الطاقة الشمسية في ألمانيا، حيث تم إنشاء مجتمعات طاقة تتبادل الطاقة الشمسية في ما بينها باستخدام تقنيات حديثة، ومشروع تداول الطاقة الشمسية في أستراليا الذي يستخدم البلوكتشين لتمكين الأسر من بيع وشراء الكهرباء مباشرة، كما جاء في مقالة عن استخدام البلوكتشين في تداول الطاقة في ساينس ديركت.

 

 

ربما يعجبك أيضا