بقيادة أمريكا.. تدريبات بحرية مشتركة في الفلبين

الفلبين تبدأ مناورات بحرية مشتركة مع أمريكا وكندا وأستراليا

أسماء حمدي
تدريبات بحرية مشتركة بقيادة أمريكا في الفلبين

أعلنت الفلبين وكندا والولايات المتحدة وأستراليا، اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024‏، إجراء أول مناورات عسكرية مشتركة لها في بحر الصين الجنوبي لتعزيز التعاون المشترك بين قواتها.

وتستمر المناورات يومين وتشمل وحدات من القوات البحرية والجوية وتعد الأولى من نوعها بين الدول الأربع. وتأتي بعد أول مناورة مشتركة بين الفلبين واليابان في بحر الصين الجنوبي الأسبوع الماضي.

حق حرية الملاحة ‏

أجرت الولايات المتحدة، حليفة الفلبين، تدريبات مماثلة مع دول أخرى في الممر المائي المتنازع عليه، بعد أن نظمت تدريبات مع مانيلا واليابان في يونيو الماضي.

وقالت الدول الأربع في بيان، إنها تؤيد حق حرية الملاحة والتحليق فوق بحر الصين الجنوبي، مضيفة أن وحدات البحرية والقوات الجوية ستعمل معا في المنطقة الاقتصادية الخالصة لمانيلا والتي تمتد لمسافة 200 ميل بحري لتحسين التعاون والعمليات بينها.

مواجهة التحديات البحرية ‏

جاء في البيان: “نقف معا لمواجهة التحديات البحرية المشتركة ونؤكد على التزامنا المشترك بدعم القانون الدولي والنظام القائم على القواعد”، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

وتزعم الصين سيادتها على معظم بحر الصين الجنوبي، وهو ممر لتجارة بحرية بقيمة 3 تريليونات دولار سنويا، وتطالب أيضا بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام بالسيادة على المنطقة.

وفي عام 2016، قالت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، إن ادعاءات الصين ليس لها أساس قانوني، وهو القرار الذي رفضته بكين.

ربما يعجبك أيضا