تدريب رواد الفضاء الإماراتيين على «زراعة الخلايا»‏

رواد الفضاء الإماراتيون يخضعون لبرنامج مكثف حول ‏«زراعة الخلايا» ‏

أسماء حمدي
تدريب رواد الفضاء الإماراتيين على «زراعة الخلايا»‏

أطلقت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024‏، برنامجا تدريبيا مكثفا استمر لمدة أسبوعين لرواد الفضاء الإماراتيين حول زراعة الخلايا الجذعية في الفضاء.

ويهدف البرنامج بتعزيز قدرات الرواد على إجراء أبحاث علمية متقدمة خلال مهامهم الفضائية المستقبلية.

زراعة الخلايا ‏

ركز البرنامج على تقنيات زراعة الخلايا في بيئة الجاذبية الصغرى، بما في ذلك الحفاظ على الخلايا وتطويرها خارج بيئتها الطبيعية، والتعامل مع صندوق حفظ العينات في الفضاء.

وشارك في البرنامج رواد الفضاء الإماراتيون، مدير مكتب رواد الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، هزاع المنصوري، ‏بالإضافة إلى نورا المطروشي ومحمد الملا، الذين أتموا تدريبهم بنجاح تحت إشراف كبار الخبراء في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

وشمل التدريب العمل على أساسيات زراعة خلايا الثدييات، وإعداد مختبر زراعة الأنسجة، واستخدام معدات المختبرات المختلفة، إلى جانب تقنيات أساسية مثل سحب العينات، وإعداد الوسائط، وتقييم صلاحية الخلايا، وتقسيم الخلايا وتجميدها، كما تلقى رواد الفضاء تدريبا متخصصا في استخدام صندوق حفظ العينات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، مما يؤهلهم للتعامل مع المواقف غير المتوقعة في الفضاء.

ربما يعجبك أيضا