دراسة جديدة قد تكون أمل كبار السن في علاج تدهور الذاكرة

ياسمين سعد
المخ

اكتشف العلماء طريقة جديدة لتحفيز الذاكرة دون الضرر بكهرباء المخ، فهل هذه التجربة هي أمل كبار السن في العلاج من تدهور الذاكرة؟.


اكتشف العلماء طريقة جديدة لتعزيز الذاكرة، وذلك عن طريق تحفيز أجزاء من الدماغ بشكل غير ضار بكهرباء المخ، مما نتج عنه تعزيز ذاكرة الفرد لمدة شهر على الأقل.

أكد البروفيسور بجامعة بوسطن روبرت راينهارت على أن تقنية التحفيز لتعزيز الذاكرة هي تقنية جديدة ومختلفة لعزل أجزاء من الدماغ، وتعزيز أجزاء أخرى، مشيرًا إلى أن ذلك يخلق مجالًا جديدًا تمامًا من الخيارات المحتملة للعلاج في المستقبل.

تفاصيل الدراسة

ارتدى المشاركون في التجربة والذين يبلغ عددهم 150 شخص، قبعة مليئة بالأسلاك الكهربائية، مرر خلالها تيار كهربائي يحدث أثر الوخزة في الدماغ، كان يستهدف تغيير موجات الدماغ بمناطق محددة من المخ.

وخضع المشاركون لهذا التحفيز لمدة 20 دقيقة خلال 4 أيام متتالية، وطلب منهم وقتها حفظ قوائم الكلمات، والتي كان عليهم تذكرها بعد مرور شهر من الدراسة.

النتائج واعدة

وجد العلماء أن المشاركين في هذه التجربة أصبحت ذاكرتهم أقوى خلال ألعاب حفظ الكلمات، وهي الألعاب التي تختبر ذاكرة الفرد الفورية والذاكرة طويلة المدى أيضًا، هذا بحسب ما ذكر في موقع بي بي سي.

وبالرغم من أنه مازال العلماء حائرين في كيفية توظيف هذه النتائج للاستخدام في هدف محدد، إلا أنهم يقترحون مساعدة كبار السن في تحفيز ذاكرتهم للحد من تدهور الذاكرة الذي يعاني منه معظمهم.

ربما يعجبك أيضا