تراجع أرباح شركة كهرباء وماء قطر 40% في الربع الثالث من 2023

انخفاض إجمالي أصول شركة كهرباء وماء قطر وسط تراجع الأرباح خلال 3 أشهر

مصطفى خلف الله

تراجعت الأرباح الصافية لشركة الكهرباء والماء القطرية في الربع الثالث من عام 2023 بـ40% على أساس سنوي إلى نحو 341 مليون ريال، بحسب “سي إن بي سي” عربية.

وقالت الشركة، اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023، إن أرباحها انخفضت بنهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 11% على أساس سنوي إلى نحو 1.11 مليار ريال، بتأثير من عوامل غير تشغيلية.

وتراجع صافي الدين بنهاية سبتمبر الماضي 30% إلى نحو 2.1 مليار ريال، بينما انخفض إجمالي أصول الشركة 11% إلى نحو 24.7 مليار ريال.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من دولار، ووصلت إلى 91.14 دولار للبرميل،  وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من دولار، وجرى تداولها عند 87.03 دولار للبرميل بحلول الساعة الثانية و13 دقيقة بتوقيت جرينيتش.

وارتفعت العقود بأكثر من 1% في ثاني قفزة أسبوعية لها على التوالي، متأثرة بتداعيات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

ولتخفيف الضغط على الإمدادات الشحيحة، بسبب خفض الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وشركائها، ومنها روسيا، علقت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على فنزويلا، وهي عضو في “أوبك”، بعد توصل الحكومة الفنزويلية إلى اتفاق مع المعارضة.

ربما يعجبك أيضا