تراجع أسعار الذهب عالميًّا مساء اليوم الجمعة مع صعود الدولار

أحمد السيد

سجلت أسعار الذهب العالمية تراجعًا حادًا، اليوم الجمعة 14 إبريل 2023، بعدما سجلت أعلى مستوياتها في أكثر من عام، الجلسة الماضية.

ويأتي ذلك مع ارتفاع الدولار الأمريكي، بعدما أشار مسؤول بمجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى الحاجة لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 2.1% إلى 1996.09 دولار للأوقية (الأونصة)، مساء اليوم، وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 2.2% إلى 2009.80 دولار.

وانتعش مؤشر الدولار من أدنى مستوى في عام، وارتفعت عائدات سندات الخزانة، بعدما حذر مسؤول كبير بالمركزي الأمريكي من حاجة البنك لمواصلة رفع الفائدة، لكبح جماح التضخم.

ويتنافس الذهب مع الدولار كملاذ آمن، وسط الاضطرابات الاقتصادية أو السياسية، في حين يؤدي ارتفاع العملة الأمريكية لتراجع الطلب على المعدن النفيس، من المشترين حائزي العملات الأخرى.

ورجح كبير محللي استراتيجيات السوق لدى «آر جيه أو فيوتشرز»، دانيل بافيلونيس، أن تتراجع سوق المعادن قبيل قرار مجلس المركزي الأمريكي بشأن الفائدة في مايو، وسط توقعات برفعها 25 نقطة أساس.

وأضاف ستستقر الأسعار قرب مستوى ألفي دولار تقريبًا. لكن المحللين يقولون إن آفاق المعدن النفيس لا تزال إيجابية عقب صعوده الكبير في الجلستين الماضيتين، وسط مخاوف متزايدة من الركود التي قد تدفع البنك المركزي الأمريكي، لإنهاء دورة رفع الفائدة.

وقال كبير محللي استراتيجيات السوق لدى بلو لاين فيوتشرز، فيليب ستريبل، في شيكاغو: “ما زلت أتوقع أن تسجل الأسعار مستويات قياسية، وتواصل الارتفاع إلى 2100 دولار”.

ربما يعجبك أيضا