تراجع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة منذ أكتوبر

عبدالرحمن طه

انخفضت أسعار المنتجين الأمريكيين في مايو الماضي بأكبر قدر منذ أكتوبر الماضي، ما يزيد من الأدلة على أن الضغوط التضخمية تتجه نحو الاعتدال خلال الفترة المقبلة.

وبحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة اليوم الخميس 13 يونيو 2024، تراجع مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي بنسبة 0.2% عن الشهر السابق، وبالمقارنة مع العام الماضي، ارتفع المؤشر بمعدل 2.2%، وفقًا لبلومبرج.

أسعار المنتجين الأساسي

على الصعيد ذاته، استقر مؤشر أسعار المنتجين باستبعاد كلفة الغذاء والطاقة -المؤشر الأساسي- دون تغيير، وهو ما يخالف التوقعات التي كانت تشير لارتفاع بنسبة 0.3%.

وأظهر تقرير مؤشر أسعار المنتجين استقرار تكاليف الخدمات الإجمالية، في حين انخفضت أسعار السلع 0.8%، مسجلة أكبر انخفاض منذ أكتوبر.

تكاليف السلع المصنعة

انخفضت تكاليف السلع المصنعة للطلب المتوسط، والتي تعكس الأسعار في وقت سابق في مرحلة الإنتاج، بنسبة 1.5%، وهو أكبر انخفاض منذ نهاية 2022، ويعكس ذلك تراجع تكاليف الطاقة.

يأتي ذلك في أعقاب بيانات أسعار المستهلك لشهر مايو والتي أظهرت تباطؤاً واسع النطاق، في حين أبقى البنك الفيدرالي على أسعار الفائدة عند المستويات المرتفعة في اجتماع أمس الأربعاء، وتوقع خفضاً واحداً فقط للفائدة هذا العام بينما ينتظر مزيداً من التقدم بشأن مكافحة التضخم.

ربما يعجبك أيضا