تراجع أسعار النفط اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2023

تباطؤ فكرة الاجتياح البري لقطاع غزة يهبط بأسعار النفط عالميًّا

مصطفى خلف الله
برميل النفط

تراجعت أسعار النفط بأكثر 1%، اليوم الاثنين 30 أكتوبر 2023، مع تحلي المستثمرين بالحذر قبيل اجتماع السياسة النقدية للبنك الفيدرالي الأمريكي.

وحسب ما نقلته وكالة أنباء رويترز، فإن بيانات الصناعات التحويلية في الصين، هذا الأسبوع، كان لها تأثير في التراجع، ما فاق تأثيره الدعم المستمد من التوتر في الشرق الأوسط.

 

بحلول الساعة 0350 بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.6% أو 1.1 دولار إلى 89.37 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 1.2% أو 1.34 دولار إلى 84.20 دولار للبرميل.

وقالت المحللة في «سي إم سي ماركتس»، تينا تينج، إنه على الرغم من التصعيد في الحرب بين حماس وإسرائيل، فإن الاجتياح البري متوقع على نطاق واسع. وأضافت أن الوضع في مطلع الأسبوع يشير إلى عدم التصعيد أكثر إلى حرب إقليمية أوسع، ما تسبب في تراجع أسعار النفط.

ترقب قرارات السياسة النقدية الأمريكية

صعد الخامان 3% يوم الجمعة عند الإغلاق بعدما كثفت إسرائيل عملياتها البرية في غزة، الأمر الذي يعزز مخاوف من اتساع نطاق الصراع في منطقة تشكل ثلث إنتاج النفط العالمي.

ويترقب المستثمرون ما سيسفر عنه اجتماع السياسة النقدية في المركزي الأمريكي يوم الأربعاء وبيانات الوظائف الأمريكية ونتائج أرباح شركة التكنولوجيا الكبيرة أبل، تلمسًا لمؤشرات على أي تباطؤ اقتصادي قد يؤثر في الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي المركزي الأمريكي على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعة الدوري الذي سيبدأ غدا الثلاثاء على مدار يومين.

ربما يعجبك أيضا