تراجع أسعار النفط عالميًّا بدعم وصول المساعدات إلى غزة

هبوط أسعار النفط العالمية لهذا السبب

مصطفى خلف الله
النفط

تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023، مع بدء وصول قوافل المساعدات إلى قطاع غزة في مطلع الأسبوع الحالي.

وقالت “سي إن بي سي” عربية إن هناك جهودا دبلوماسية كبيرة لاحتواء الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، والحيلولة دون انتشاره على نطاق أوسع في المنطقة الغنية بالنفط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولار إلى 91.14 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من دولار، ليجري تداولها عند 87.03 دولار للبرميل بحلول الساعة 2:13 بتوقيت غرينتش.

وارتفعت العقود في الأسبوع الماضي بأكثر من 1% في ثاني قفزة أسبوعية لها على التوالي، وسط مخاوف من انقطاع محتمل للإمدادات، إذا تطورت الحرب بين إسرائيل وحماس إلى مواجهة أوسع في الشرق الأوسط، أكبر منطقة لإمدادات النفط في العالم.

وقالت شركة “إيه.إن.زد” للأبحاث في مذكرة للعملاء إن إسرائيل وافقت على تأجيل هجومها (البري) على حماس بعد ضغوط من الولايات المتحدة، ما قلص المخاوف من اتساع رقعة الحرب  في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتعطل الإمدادات.

ولتخفيف الضغط على الإمدادات الشحيحة بسبب خفض الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركائها، ومنها روسيا، علقت الولايات المتحدة العقوبات على فنزويلا، العضو بأوبك، بعد توصل الحكومة الفنزويلية إلى اتفاق مع المعارضة.

ربما يعجبك أيضا