تراجع أسهم التكنولوجيا والسلع الفاخرة في أوروبا

شيماء عزيز
الأسهم-الأوروبية

أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على انخفاض، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، مع تراجع أسهم شركات التكنولوجيا والسلع الفاخرة بسبب نتائج أعمال مخيبة للآمال صدرت عن عملاقي القطاعين (إيه إس إم إل) و(إل في إم إتش)، في حين ساد الحذر قبل قرار البنك المركزي الأوروبي المتعلق بالسياسة النقدية.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة ليبتعد عن أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين الذي سجله أمس الثلاثاء، وأغلق مؤشر الأسهم القيادية في منطقة اليورو، ستوكس 50، عند أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع، وفق وكالة رويترز.

وتراجع سهم (إيه إس إم إل)، وهي أكبر شركة لإنتاج معدات صناعة الرقائق في العالم، بما يعادل 5.1 بالمئة ليصل إلى أدنى مستوى في 10 أشهر، مما دفع المؤشر الفرعي لشركات التكنولوجيا إلى الانخفاض 1.5 بالمئة إلى أدنى مستوى في شهر، وأثارت التوقعات الضعيفة لمبيعات الشركة خلال 2025 أمس الثلاثاء أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ ما يقرب من 3 عقود.

وتعثر قطاع السلع الفاخرة مع هبوط سهم (إل في إم إتش) الفرنسية3.7 بالمئة، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ أكثر من شهر، وذلك بعد أن أعلنت الشركة مبيعات أضعف في الربع الثالث من العام الجاري، وسجل المؤشر كاك 40 الفرنسي أداء أضعف من معظم البورصات الأوروبية الكبرى بانخفاض بلغ 0.4 بالمئة.

وانخفض سهم كيرنج المالكة لشركة جوتشي، وكذلك سهما هيرميس وريتشمونت، بمعدلات تتراوح بين 0.8 بالمئة إلى 1.3 بالمئة، وخسر المؤشران الفرعيان للسلع الفاخرة والسلع الشخصية والمنزلية أكثر من 1.3 بالمئة لكل منهما.

وتعاني الشركات التي لديها قاعدة عملاء كبيرة في السوق الصينية من تراجع المبيعات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وأغلق المؤشر إيبكس الإسباني عند أعلى مستوياته منذ يناير  2010، لكن المؤشر داكس الألماني تراجع 0.1 بالمئة عن مستوى مرتفع غير مسبوق سجله أمس الثلاثاء.

ربما يعجبك أيضا