تراجع أسهم «بي بي» البريطانية

مصطفى خلف الله
"بي بي"

هبطت أسهم شركة “بي بي” (BP) بعد تحذيرها من أن هامش أرباح تكرير للنفط الخام سيكون منخفض بصورة كبيرة، وتوقعها حدوث خفض لقيمة مصفاة تكرير تابعة لها في ألمانيا بمبلغ يتراوح من مليار إلى ملياري دولار.

أوضحت الشركة في بيان اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024، أن انخفاض أرباح إنتاج أنواع من الوقود مثل الديزل، ومستويات صيانة أعلى، سيؤثر سلبًا على أرباح الشركة من منتجات النفط خلال الربع الثاني بما يتراوح بين 500 مليون دولار و700 مليون دولار. توقعت أيضًا الشركة تحقيق نتائج ضعيفة من تجارة النفط.

تراجعت أسهم الشركة 2.7% إلى 461.7 بنس عند الساعة 8:41 صباحًا بتوقيت لندن، وذلك وسط ضعف الأداء بصفة عامة لشركات النفط والغاز في السوق.

انخفضت أرباح “بي بي” (BP) عن التقديرات بالربع الثالث، رغم تحسنها على مدار الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، إذ غطّت نتائج تسويق الغاز الضعيفة على الأداء القوي

يرتبط سبب خفض قيمة الأصول بعد خصم الضريبة لـ”بي بي” بمراجعة مصفاة “غلزنكيرشن” الألمانية، والتي أُعلن عنها بوقت سابق من هذا العام. تعتزم الشركة تقليص عمليات تكريرها في ألمانيا جراء ارتفاع التكاليف وانخفاض الطلب على الوقود.

سيصبح مجمع “غلزنكيرشن” ثاني محطة تكرير ألمانية تحد من استهلاك النفط بداية من عام 2025، إذ تعمل شركة “شل” على تحرك مشابه في منشأة قريبة. تتعرض شركات تكرير النفط الأوروبية لمنافسة محتدمة من واردات الوقود عبر الشرق الأوسط وآسيا، حيث السعة التكريرية آخذة في النمو.

ذكرت “بي بي” أيضًا اليوم أنه من المتوقع بالوقت الحالي أن تكون أعمال الاستكشاف والإنتاج خلال الربع الثاني من السنة الجارية “مستقرة بطريقة كبيرة” بالمقارنة مع الربع السابق. يُرجح أن يكون أداء أعمال التسويق والتجارة للغاز “متوسطاً” وفق البيان. وينتظر نشر نتائج “بي بي” بحلول 30 يوليو الحالي.

ربما يعجبك أيضا