تراجع إنتاج الوقود الروسي في أبريل بسبب الهجمات الأوكرانية

عبدالرحمن طه
مصفاة نفط روسية

خفض منتجو الوقود الروسي من عمليات الإنتاج بشكل ملحوظ خلال شهر أبريل الجاري مقارنة بالشهر ذاته العام الماضي، وسط هجمات بطائرات مسيرة أوكرانية على مصافي التكرير الروسية.

وقالت صحيفة كوميرسانت الروسية عن مصادر، اليوم السبت 27 أبريل 2024، إن إنتاج البنزين عالي الأوكتان انخفض في الفترة الممتدة من أول أبريل الجاري وحتى يوم الثلاثاء 23 من الشهر ذاته بنسبة 0.8% إلى 2.57 مليون طن.

إنتاج الديزل الروسي

كما ذكرت الصحيفة أن المصافي خفضت إنتاج وقود الديزل 2.8% في أول 23 يومًا من إبريل الجاري على أساس سنوي إلى 5.06 مليون طن.

وبلغ إنتاج وقود الديزل منذ مطلع العام الجاري وحتى 23 إبريل نحو 25.96 مليون طن، في حين سجل إنتاج البنزين 13.08 مليون طن في تلك الفترة.

الهجمات الروسية على مصافي النفط

وكثفت أوكرانيا هذا العام هجماتها بطائرات مسيرة على قطاع النفط الروسي، في محاولة لتعطيل إمدادات الوقود للجيش والحد من إيرادات الكرملين التي تمول بها الحرب.

وتراجعت معدلات تكرير النفط في روسيا مؤخرًا بالقرب من أدنى مستوى في 11 شهرًا، وهو ما قد يدفع موسكو لزيادة صادرات النفط الخام بدلًا من الصادرات المكررة.

تحذيرات وكالة الطاقة

وحذرت وكالة الطاقة الدولية من أن الهجمات المتكررة التي تشهدها مصافي النفط الروسية بطائرات مسيرة أوكرانية، تُهدد بحدوث اضطرابات في الأسواق العالمية للمنتجات البترولية.

ومن الممكن أن يتوقف ما بين 500 ألف إلى 600 ألف برميل يوميًا من طاقة تكرير النفط الخام في البلاد هذا الربع على أساس إجمالي، وفقًا لتقرير البنك الدولي الصادر الشهر الجاري.

وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرًا لها، إن إغلاق المصافي الروسية المتضررة من الهجمات الأوكرانية لمدة تتراوح بين شهر إلى شهرين للإصلاحات، “يمكن أن يعني خسارة كبيرة” لصادرات المنتجات النفطية الروسية التي تعتمد عليها الأسواق الدولية بشكل كبير في الوقت الحالي.

ربما يعجبك أيضا