تراجع استهلاك مصر من الغاز الطبيعي بنحو 400 مليون قدم مكعب يوميًا

مسئول حكومي: تصدير الفائض من الغاز الطبيعي المصري لجذب الدولار

مصطفى خلف الله
الغاز المسال

تراجع استهلاك مصر من الغاز الطبيعي بنحو 400 مليون قدم مكعبة يوميًا، إلى 5.8 مليار قدم مكعبة منذ بداية فبراير الجاري بحسب مسؤول حكومي.

وقال المسؤول لـ “العربية Business” اليوم الاثنين 12 فبراير 2024، إن كميات الغاز التي يتم توفيرها توجه إلى التصدير بجانب الغاز الإسرائيلي الذي يُسال في مصانع إسالة الغاز داخل مصر، لتعزيز العوائد الدولارية للبلاد من صادرات الغاز.

وأرجع المسؤول الوفر المحقق في الغاز إلى انخفاض استهلاك محطات الكهرباء من الغاز عبر 61 محطة كهرباء مرتبطة بالشبكة القومية للغازات من 3.3 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الصيف إلى 2.9 مليار قدم يوميًا في فبراير الجاري.

أوضح أن كميات الغاز الموجهة إلى محطات الكهرباء تتراوح بين 2.7 و2.8 مليار قدم مكعبة يوميًا، بالإضافة إلى نحو 12 ألف طن مازوت يوميًا، فيما تحصل المصانع المصرية على نحو 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

أضاف أن مصر توفر قرابة 300 مليون دولار شهريًا نتيجة تخفيف أحمال الكهرباء لمدة ساعتين يوميًا.

ويُقدر سعر بيع الغاز لمحطات الكهرباء المصرية بـ3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال العام المالي الجاري 2023-2024.

وقال مسؤول حكومي في تصريح سابق، إن مديونية وزارة الكهرباء المصرية لصالح “البترول” بلغت  168 مليار جنيه في نهاية 2023، مقابل نحو 153 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2023، نظير سحوبات الغاز والمازوت اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

أوضح أن وزارة البترول المصرية تُحصل جزءً من فاتورة الغاز الشهرية لدى الكهرباء ويتم جدولة باقي القيمة على فترات لاحقة.

ربما يعجبك أيضا