تراجع استهلاك وقود الطائرات يفاقم مخاوف الطلب على النفط

شيماء عزيز
أسعار النفط الخام تتراجع مع تركيز الأسواق على مخاوف الطلب

تشير التوقعات إلى تراجع الطلب العالمي على وقود الطائرات مع تباطؤ إنفاق المستهلكين وتداعياته على مُخصصات السفر، وهو تحول قد يؤثر على أسعار النفط في الأشهر المقبلة.

وكابد الطلب العالمي على النفط لبلوغ التقديرات في النصف الأول من العام الجاري بسبب استهلاك أضعف من المتوقع في الولايات المتحدة والصين، أكبر سوقين للخام، وفق وكالة رويترز، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024.

وقود الطائرات

يشكل وقود الطائرات نحو سبعة بالمئة من الطلب العالمي على النفط، وكان من المتوقع أن يكون أحد ركائز النمو هذا العام مع استمرار انتعاش حركة السفر بعد الجائحة.

ووفقًا لبيانات جولدمان ساكس بلغ متوسط ​​الطلب العالمي على وقود الطائرات حتى يوليو نحو 7.49 مليون برميل يوميًا، بزيادة قدرها 500 ألف برميل يوميًا عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وسيحتاج الطلب إلى الارتفاع على نحو أسرع في الأشهر المقبلة لتلبية توقعات النمو التي قدرها البنك عند 600 ألف برميل يوميًا للعام الجاري.

وعبرت شركات طيران كبيرة وشركات سفر بالولايات المتحدة في الأيام القليلة الماضية عن مخاوف من تباطؤ إنفاق المستهلكين مع انكماش حجم الدخل المتاح، والذي من المُرجح أن يؤثر سلبًا على السفر الترفيهي.

ربما يعجبك أيضا