تراجع الأسهم الآسيوية بعد هبوط شركات التكنولوجيا

مصطفى خلف الله
الأسهم اليابانية تسجل مكاسب شهرية في مايو

انخفضت الأسهم الآسيوية مع بدء المستثمرين في التراجع عن الرهان على جنون الذكاء الاصطناعي الذي غذى السوق الصاعدة هذا العام، بحسب “الشرق بلومبرج” اليوم الخميس 24 يوليو 2024.

تراجعت الأسهم في اليابان وكوريا الجنوبية بأكثر من 2%، مع انخفاض شركة تصنيع الرقائق “إس كي هاينكس” (SK Hynix) رغم الأرباح القوية.

الأزمة المالية العالمية

في الولايات المتحدة، انخفض مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 2.3%، وهو أسوأ أداء له منذ ديسمبر 2022، وأنهى أفضل نمو مستمر دون انخفاض تحت الـ2% منذ بداية الأزمة المالية العالمية.

هبط مؤشر “ناسداك 100″، الذي تسيطر عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 3.7% متأثراً بتراجع الشركات التي يضمها.

وانخفض سهم شركة “ألفابت” بنسبة 5% بعد أن خصصت المزيد من الموارد في سعيها للتفوق على المنافسين في مجال الذكاء الاصطناعي، مع إنفاق أعلى مما توقعه المحللون.

فقدان أرباح تسلا

أدى فقدان أرباح شركة “تسلا”، وتأخير إطلاق منتجها “روبوتاكسي” إلى انخفاض أسهمها بنسبة 12%، كما انخفض سهم شركة “إنفيديا” بنسبة 6.8%.

قال بيتر بوكفار من شركة “ذا بووك ريبورت” (The Boock Report): “انتبه المستثمرون أخيراً إلى الإنفاق الضخم الذي يتطلبه الذكاء الاصطناعي، وأدركوا أنه يتطلب إنفاقًا أكبر بكثير في الوقت الحالي، وليس مصدرًا للإيرادات”.

واستقر الين، اليوم الخميس، بعد ارتفاعه بما يزيد عن 1% إلى أقوى مستوياته مقابل العملة الأميركية منذ شهر مايو في تقدم يعكس تراجعاً في صفقات الشراء بالاقتراض.

كتب تشارو تشانانا، رئيس استراتيجية العملات الأجنبية في “ساكسو كابيتال ماركتس”، في مذكرة، أن هذه الخطوة “من المحتمل أن تضغط على مراكز بيع الين، نظرا لأن التداول الحالي والممول بالين كان يمثل استراتيجية شائعة على مدى السنوات القليلة الماضية.

 

ربما يعجبك أيضا