تراجع الأسهم اليابانية بعد قرار تثبيت الفائدة الأمريكية 

مصطفى خلف الله
المؤشر نيكي

دفعت الأسهم اليابانية أسواق آسيا للانخفاض بعد المكاسب التي حققتها أسواق “وول ستريت”، عقب قرار الفيدرالي الأمريكي أمس بتثبيت سعر الفائدة حيث أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه سيخفض أسعار الفائدة قريباً.

وواصلت العملة اليابانية مكاسبها في وقت مبكر من اليوم الخميس، بعد انخفاضها إلى ما دون 150 مقابل الدولار أمس، وهو مستوى لم تشهده منذ مارس، بعد أن رفع بنك اليابان أسعار الفائدة وأعلن عن خطط لخفض مشتريات السندات.

وبحسب الشرق بلومبرج انخفض مؤشر للأسهم في المنطقة، اليوم الخميس 1 أغسطس 2024، وتراجعت الأسهم اليابانية بسبب قوة الين، وانخفضت بنسبة تزيد عن 3% بقيادة الأسهم العقارية. وارتفعت الأسهم في أستراليا، وكوريا الجنوبية بينما تقلبت الأسهم الصينية.

و ارتفعت عقود مؤشري “إس آند بي 500″، و”ناسداك 100” لمضاعفة التقدم الذي حققته أمس الأربعاء، والذي أشعله ارتفاع أسهم التكنولوجيا.

كانت مكاسب الأسهم الأمريكية مدفوعة بإشارات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة بعد أن ترك تكاليف الاقتراض دون تغيير في اجتماعه أمس.

يذكر أن البنك عدل صيغة خطابه ليشير إلى تركيزه على المخاطر المتعلقة بما يسمى “التفويض المزدوج” الذي يشمل كل من البطالة والتضخم، بدلاً من الصياغة السابقة التي ركزت فقط على التضخم.

وفي مؤتمر صحفي، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن هناك إمكانية لتخفيض أسعار الفائدة “في أقرب وقت ممكن” في سبتمبر.

أبقى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها في 22 عاماً للمرة الثامنة على التوالي، مواصلاً مراقبة تأثير التشديد النقدي.

ربما يعجبك أيضا