تراجع الأموال المتدفقة إلى الأسواق الناشئة

مصطفى خلف الله
لأسواق الناشئة

تراجع الأموال المتدفقة إلى الأسواق الناشئة بنسبة 15.3% على أساس شهري إلى 30.9 مليار دولار في أغسطس 2024، وفق معهد التمويل الدولي.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، يأتي هذا التباطؤ بعدما جذبت الأسواق الناشئة أموالاً متدفقة قيمتها 36.5 مليار دولار خلال يوليو، لتمثل زيادة كبيرة مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، البالغ متوسطها نحو 10 مليارات دولار.

التقلبات المتزايدة في السوق

خلال الشهر الماضي، جذبت أدوات الدين ما نسبته 94.5% من استثمارات المحافظ إلى الأسواق الناشئة إذ بلغت قيمتها 29.2 مليار دولار، فيما جذبت أسواق الأسهم 1.7 مليار دولار، بحسب المعهد في مذكرة بحثية حديثة.

تدفقت الأموال على الأسواق الناشئة بخلاف الصين، بواقع 7.1 مليار دولار في سوق الأسهم و29.4 مليار دولار في أدوات الدين، على الرغم من التقلبات المتزايدة في السوق.

شهد يوم 5 أغسطس تراجعات مفاجئة أصابت أسواق العالم وأثرت على كافة الأصول المتداولة من الأسهم إلى النفط وحتى العملات المشفرة. هذا الهبوط الحاد في السوق الذي وصل إلى 10% لبعض الأصول حينذاك، أعاد إلى أذهان المستثمرين “الإثنين الأسود” الذي تراجعت فيه أسواق المال بما وصل إلى 40% منذ 37 عاماً.

وفي اليوم التالي، ارتفعت الأسهم في الأسواق الناشئة، لتنتعش بعد موجة تراجع بقيادة شركات قطاع التكنولوجيا محت 1.2 تريليون دولار من ثروات المساهمين، وفق “بلومبرج”، وأسفر هبوط الأسواق حينذاك عن انخفاض مقياس “إم إس سي آي” للأسهم دون متوسطة المتحرك لأجل 200 يوم للمرة الأولى منذ يناير الماضي.

تسارع التخارج من أسهم الصين

في أغسطس، تسارعت وتيرة التخارج من أسهم الصين إلى 1.5 مليار دولار، ارتفاعاً من 900 مليون دولار في يوليو، وفق بيانات المعهد. وفقد الاقتصاد الصيني زخمه في الشهر الماضي، مع تباطؤ النشاط في جميع المجالات، مما يشير إلى تزايد المخاطر التي تواجه تحقيق هدف النمو السنوي الذي حددته الحكومة، حسب “بلومبرج”.

قال المكتب الوطني للإحصاء، يوم السبت الماضي، إن الإنتاج الصناعي ارتفع 4.5% مقارنة بالعام الماضي، منخفضاً عن متوسط ​​التوقعات البالغ 4.7%. ويمثل هذا الشهر الرابع على التوالي من تباطؤ النمو، وهي أطول فترة تباطؤ متواصل منذ سبتمبر 2021.

وتتوقع الغالبية العظمى من البنوك العالمية، بما في ذلك بنك “جيه بي مورجان” أن ينمو اقتصاد الصين بأقل من هدف 5% الذي حددته هذا العام.

ربما يعجبك أيضا