تراجع الأموال المُجمدة بقطاع الطيران العالمي لـ1.8 مليار دولار

انخفاض الأموال المجمدة بقطاع الطيران العالمي 28% حتى أبريل الماضي

محمود عبدالله

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا“، عن انخفاض حجم الأموال المُجمّدة لشركات الطيران عالميًا لدى الحكومات بنحو 28%، لتصل إلى نحو 1.8 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي، إذ تراجع القيمة الإجمالية بنحو 708 ملايين دولار عن القيمة المسجلة في شهر ديسمبر 2023.

جاء ذلك خلال الاجتماع العام السنوي الثمانين للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” الذي تستضيفه دبي في الفترة من 2 إلى 4 يونيو الجاري، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد 2 يونيو 2024.

مبيعات التذاكر

جدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي دعوته للحكومات بإزالة الحواجز التي تعيق شركات الطيران عن استعادة عوائدها المالية من مبيعات التذاكر والأنشطة الأخرى، وهو ما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية، والمعاهدات الملزمة.

وقال ويلي والش المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، إن انخفاض أرصدة الأموال المجمّدة يمثل تطورًا إيجابيًا، غير أن قيمة الأموال المتبقية لا تزال كبيرة جدًا، وينبغي مُعالجتها بشكل عاجل، مؤكدًا أن استرجاع شركات الطيران لإيراداتها هو أمر تكفله الاتفاقات الثنائية.

الأموال المجمّدة

أضاف أنه من الضروري لتمكين شركات الطيران التي تعمل ضمن هوامش ضئيلة من مواصلة تقديم خدمات الربط الجوي ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة، حيث لن يكون بمقدور أي شركة مواصلة عملياتها على المدى الطويل دون الوصول إلى إيراداتها المستحقة.

وسجل إجمالي الأموال المجمّدة في نيجيريا أعلى مستوياته في يونيو 2023، حينما وصل إلى مبلغ 850 مليون دولار، وهو ما أثّر بشكل كبير على عمليات شركات الطيران وتمويلها في الدولة، وواجهت شركات الطيران صعوبات في استرجاع عوائدها بالدولار الأمريكي.

البنوك التجارية

دفع الحجم الكبير للأموال المجمّدة بعض شركات الطيران إلى تقليص عملياتها في نيجيريا، كما قاد إحدى الشركات إلى تعليق جميع عملياتها بشكل مؤقت، ما ألحق أضراراً بالغة بقطاع الطيران النيجيري، ومع ذلك فقد تم استعادة 98% من هذه الأموال بحلول أبريل 2024، ولا يزال هناك 19 مليون دولار متبقية بانتظار انتهاء البنك المركزي النيجيري من عمليات التحقيق الجارية في مطالبات التسوية المقدمة من البنوك التجارية.

وأشاد والش بالجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة النيجيرية الجديدة، والبنك المركزي النيجيري لحلّ هذه المشكلة، مشيرًا إلى أن وصول شركات الطيران إلى إيراداتها المُجمّدة من شأنه تعزيز الربط الجوي في نيجيريا، بما يعود بالنفع على اقتصاد الدولة ورفاه سكانها؛ وحث الحكومة النيجيرية على رفع تجميد الأرصدة المتبقية/ ومواصلة التركيز على دعم قطاع الطيران في الدولة.

ربما يعجبك أيضا