تراجع الإنتاج الصناعي بكوريا الجنوبية في مايو الماضي

عبدالرحمن طه
تراجع الإنتاج الصناعي بكوريا الجنوبية في مايو الماضي

كشفت بيانات رسمية أن الناتج الصناعي لكوريا الجنوبية انخفض في مايو الماضي مقارنة بالشهر السابق، حيث تزامنت الخسائر في قطاع السيارات مع المكاسب في أشباه الموصلات، مع تراجع مبيعات التجزئة والاستثمار في المرافق.

وبحسب بيانات هيئة الإحصاء، انخفض الناتج الصناعي بنسبة 0.7% على أساس شهري في مايو، مقارنة بالزيادة بنسبة 1.2% في الشهر السابق له، بحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” اليوم الجمعة 28 يونيو 2024.

الانخفاض الأول في 10 أشهر

تكشف البيانات عن أول تراجع منذ 10 أشهر، والتي ينخفض فيها الناتج الصناعي ومؤشرات الاستثمار في التجزئة والمرافق في نفس الوقت على أساس شهري.

كما تراجع الناتج في صناعات التعدين والتصنيع والغاز والكهرباء بنسبة 1.2%، حيث تزامنت الخسائر في قطاعي السيارات والآلات مع المكاسب في قطاع صناعة الرقائق.

في حين ارتفع الناتج في قطاع الرقائق بنسبة 1.8% على أساس شهري في شهر مايو، بينما تراجع الناتج في قطاعي السيارات والآلات بنسبتي 3.1% و4.4% على التوالي.

مبيعات التجزئة

انخفضت مبيعات التجزئة، وهي مقياس للإنفاق الخاص، بنسبة 0.2% على أساس شهري، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض مبيعات الملابس ومستحضرات التجميل، ومقارنة بالعام السابق، تراجعت مبيعات التجزئة بنسبة 3.1%.

وأظهرت البيانات أن الطلب على السلع غير المعمرة، بما في ذلك المواد الغذائية، ارتفع بنسبة 0.7% خلال الفترة؛ لكن إنتاج السلع شبه المعمرة، مثل الملابس، انخفض بنسبة 2.9% على أساس شهري في مايو.

كما أن الاستثمار في المنشآت انخفض بنسبة 4.1% في مايو مقارنة بالشهر السابق له، مسجلا بذلك ثالث انخفاض على التوالي.

ربما يعجبك أيضا