تراجع عوائد الديون الصينية عقب خفض المركزي للفائدة

أحمد السيد
البنك المركزي الصيني

هبطت عوائد الديون السيادية في الصين خلال تعاملات اليوم الاثنين 22 يوليو 2024، عقب قرار المصرف المركزي بخفض بعض من أسعار الفائدة الرئيسية بهدف تعزيز النمو الاقتصادي، وفي ظل استمرار إقبال المستثمرين الأجانب على حيازة السندات الصينية.

وانخفض عائد السندات السيادية الصينية لأجل 10 سنوات بمقدار 3.4 نقطة أساس إلى 2.221%.

عوائد الديون الصينية

تراجع عائد نظيرتها التي يستحق أجلها بعد عامين بمقدار 3.4 نقطة أساس إلى 1.532%، كما تراجع عائد نظيرتها لأجل 30 عاماً 1.7 نقطة أساس إلى 2.499%، وذلك بعدما قرر بنك الشعب الصيني اليوم خفض سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء العكسية (الريبو العكسي) إلى 1.7% من 1.8%.

كما قرر المصرف المركزي خفض سعر الفائدة الرئيسي على القروض لأجل عام واحد إلى 3.35% من 3.45%، وخفض نظيره لأجل 5 سنوات إلى 3.85% من 3.95%.

الصين تخفض أسعار الفائدة الرئيسية على القروض

الصين تخفض أسعار الفائدة الرئيسية على القروض

حيازات الأجانب من السندات السيادية الصينية

أوضحت “ميشيل لام” المحللة الاقتصادية المتخصصة بالشؤون الصينية في “سوسيتيه جنرال” في لقاء مع تلفزيون “بلومبرج”، أن قرار خفض الفائدة يعد اعترافاً من قبل البنك المركزي بالضغوط الهائلة التي يتعرض لها اقتصاد البلاد.

ولكن من ناحية أخرى، ذكرت “بلومبرج” أن قيمة حيازات الأجانب من السندات السيادية الصينية بلغت مستوى قياسياً قدره 4.3 تريليون يوان (591 مليار دولار) الشهر الماضي، لتستمر موجة الشراء من قبل المستثمرين الدوليين للشهر العاشر على التوالي.

ربما يعجبك أيضا