تراجع كبير في أسعار الذهب بمصر

شيماء عزيز
سعر-الذهب-في-مصر

واصلت أسعار الذهب تراجعها بالأسواق المصرية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، مع استمرار تراجع الأوقية بالبورصة العالمية، رغم صدور بيانات اقتصادية ضعيفة، تعزز من تزايد وتيرة خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في اجتماع الفيدرالي الأمريكي الشهر الجاري.

وقال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 10 جنيهات خلال تعاملات اليوم ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3375 جنيهًا، في حين تراجعت الأوقية بقيمة 4 دولارات، لتسجل 2488 دولارًا، وفق بيان رسمي.

أسعار الذهب في مصر

أضاف إمبابي أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3857 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2893 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2250 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب 27 ألف جنيه.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت بنحو 25 جنيهًا، بالأسواق المحلية خلال تعاملات أمس الثلاثاء، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3410 جنيهات، واختتم التعاملات عند مستوى 3385 جنيهات، في حين تراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنحو 6 دولارات، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2498 دولارًا، واختتم التعاملات عند مستوى 2492 دولارًا.

وأوضح، أن أسعار الذهب تجاهلت الاحتمالات المتزايدة لخفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي بنسبة 0.50% في اجتماعه في 18 سبتمبر، حيث شهدت الأسواق العالمية عمليات بيع مكثفة، رغم صدور بيانات التصنيع الأمريكية الضعيفة، والتي أثارت المخافو بشأن فقاعة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وقال إن تزايد احتمالات خفض أسعار الفائدة بوتيرة تبلغ 50 نقطة أساس سيعزو من قوة وصعود الذهب لمستويات غير مسبوقة.

احتياطات البنوك من الذهب

قال مجلس الذهب العالمي، في أحدث تقاريره، إن 7 بنوك مركزية عززت احتياطياتها من الذهب في يوليو، ذلك بإجمالي 45 طنًا، تتضمن بولندا، وأوزباكستان، والهند وتركيا وقطر والأردن والتشيك، في حين خفض البنك المركزي الكازاخستاني احتياطياته بنحو 4 أطنان، ليبلغ صافي المشتريات نحو 39 طنًا.

وأوضح، مجلس الذهب العالمي، أن ارتفاع أسعار الذهب من المرجح جدًا أن يكون له بعض التأثير عل تراجع طلب البنوك المركزية على الذهب هذا العام، إلا أن الاتجاه الطويل الأمد للشراء الصافي لا يزال جيدًا، وهذا يعزز النتائج التي توصل إليها مجلس الذهب العالمي من خلال أحدث مسح للبنوك المركزية، أن البنوك المركزية على الرغم من ارتفاع الأسعار، لا تزال حريصة على شراء الذهب، وبناءً على هذه النتائج، تستمر ثقتنا باستمرار البنوك المركزية في تعزيز احتياطياتها من الذهب حتى نهاية العام.

وبلغت صافي مشتريات البنوك المركزية من الذهب نحو 483 طنًا في النصف الأول من 2024، وهي الأكبر على الإطلاق، مرتفعة بنسبة 5% من الرقم القياسي السابق البالغ 460 طنًا والمسجل في النصف الأول من 2023، كما بلغ صافي مشتريات البنوك المركزية في الربع الثاني من العام الجاري نحو 183 طنًا من الذهب، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 6% على أساس سنوي.

ربما يعجبك أيضا