تراجع مؤشر نيكي ترقبًا لقرار بنك اليابان بشأن الفائدة

مصطفى خلف الله

انخفض المؤشر نيكي الياباني اليوم الخميس 13 يونيو 2024، متخليا عن مكاسب مبكرة وسط الحذر من قرار بنك اليابان بشأن السياسة النقدية المقرر صدوره غدًا الجمعة.

وأغلق المؤشر نيكي منخفضا 0.4 %عند 38720.47 نقطة، بعدما ارتفع نحو 1% ليتجاوز مستوى 39 ألفًا في وقت سابق من الجلسة إذ اقتفت الأسهم المرتبطة بالرقائق أثر نظيراتها الأمريكية.

اختبار الرقائق

من بين أسهم الشركات المدرجة على المؤشر نيكي والبالغ عددها 225، ارتفع 44 سهما وتراجع 181، وتخلى المؤشر توبكس الأوسع نطاقا عن مكاسبه المبكرة ليغلق منخفضا 0.89% عند 2731.78 نقطة.

وصعد سهم شركة أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق 1.54% ليقدم أكبر دعم للمؤشر نيكي، مقتفيا أثر المكاسب التي حققها مؤشر أشباه الموصلات الأمريكي الليلة الماضية.

ومع هذا، هبط سهم شركة طوكيو إلكترون لمعدات صناعة الرقائق 1.66% ليكون أكبر الخاسرين على المؤشر نيكي، وهوى سهم تويوتا موتور 2.52% وكان أكبر الخاسرين على المؤشر توبكس، ونزل سهم شركة ميتسوبيشي 2.45%.

ويختتم بنك اليابان اجتماع السياسة النقدية المنعقد على مدى يومين غدا الجمعة، ومن المتوقع أن يبقي أسعار الفائدة دون تغيير وينظر فيما إذا كان سيقدم توجيهات أكثر وضوحا حول خططه لخفض ميزانيته العمومية الضخمة.

وذكرت صحيفة نيكي أن بنك اليابان سيدرس تقليص مشترياته من السندات في الاجتماع ليتخذ أول خطوة رئيسية نحو خفض ميزانيته العمومية البالغة 5 تريليونات دولار.

ربما يعجبك أيضا