تراجع مبيعات المنازل الفخمة عالميًّا باستثناء دبي

مبيعات المنازل الفخمة في دبي تسجل 890 مليون دولار

محمود عبدالله

كشفت شركة العقارات “نايت فرانك“، عن تراجع مبيعات المنازل الفخمة على مستوى العالم في الفترة بين يوليو وسبتمبر الماضيين بمعدل 2.4% بالمقارنة مع نفس الفترة من 2022.

وأضافت في تقرير لها، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، أنه جرى بيع 362 منزلًا تجاوزت قيمة الواحد منها 10 ملايين دولار في 12 سوقًا، وفق ما ذكرته وكالة أنباء بلومبرج.

مبيعات المنازل الفخمة

وفق التقرير، خالفت دبي التباطؤ بعد بيع نحو 89 منزلًا تجاوزت قيمة الواحد منها 10 ملايين دولار، بزيادة عن 58 منزلًا تم بيعها في الربع الثالث لعام 2022، كما شهدت جنيف وهونج كونج زيادات في مبيعات هذه الفئة من المنازل.

وفي لندن تم بيع 51 منزلًا فخمًا في الربع الثالث، متراجعة عن الرقم المسجل العام الماضي بنحو 63 منزلاً، أما سنغافورة فقد باعت 13 منزلاً فائق الفخامة، انخفاضًا من 34 منزلاً، وكذلك شهدت نيويورك تراجعًا في مبيعات المنازل الفخمة.

سوق المنازل الفائقة

شدد التقرير على عدم وجود قلق على مستوى مشتري المنازل فائقة الفخامة، إذ بلغت القيمة الإجمالية لمبيعات هذه المنازل 31.7 مليار دولار في الأشهر الـ 12 الماضية، أي أعلى من 18.6 مليار دولار أُنفقت في عام 2019، لكن بانخفاض عن أعلى مستوى مسجّل في 2021 بعد جائحة كورونا والذي بلغ حينها 40.7 مليار دولار.

وقال الباحث في “نايت فرانك” ليام بيلي، إنه اتسمت مبيعات العقارات الفخمة بالمرونة، مقارنة بالفئات السكنية الأخرى، حيث ساهم الانتعاش في السفر، واستكمال المباني الجديدة في دعم المبيعات.

وتوقع “ليام بيلي” أن تنخفض المبيعات بمستوى أكبر خلال العام المقبل مع تراجع إنشاءات المنازل الفخمة، وفق اقتصاد الشرق.

ربما يعجبك أيضا