تراجع معدل التضخم السنوي في بريطانيا إلى 3.9%

التضخم السنوي في بريطانيا يسجل أدنى مستوى منذ سبتمبر 2021

مصطفى خلف الله
علم بريطانيا

تراجع التضخم في بريطانيا خلال نوفمبر الماضي بأكثر من المتوقع ليصل إلى 3.9% مقارنة مع توقعات بتسجيله 4.3% وهذه أدنى قراءة سنوية منذ سبتمبر 2021.

وبحسب موقع العربية اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023، انخفض مؤشر أسعار المستهلكين الرئيس على أساس شهري بنسبة 0.2% مقارنة بالتوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 0.1%.

انخفاض تكاليف النقل والترفيه

وجاءت التراجعات بدعم من انخفاض تكاليف النقل والترفيه والثقافة والأغذية والمشروبات، بينما سجل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي- الذي يستبعد الأسعار المتقلبة مثل الغذاء والطاقة- 5.1% على أساس سنوي، أقل كثيرًا من التوقعات البالغة 5.5%.

وكان بنك إنجلترا ثبت الأسبوع الماضي معدلات الفائدة دون تغيير عند 5.25%، وأكدت حينها لجنة السياسة النقدية أنه من المرجح أن تبقى أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة من الزمن.

توقعات اقتصاديين

وتوقع اقتصاديون في استطلاع “رويترز”، تراجعًا طفيفًا في مؤشر أسعار المستهلكين العام إلى 4.4%، بعد انخفاضه المفاجيء إلى 4.6% على أساس سنوي في أكتوبر، مسجلًا أدنى مستوياته في عامين.

وأنهى البنك المركزي البريطاني سلسلة من رفع أسعار الفائدة بلغت 14 مرة في سبتمبر ، مع تطلع صانعي السياسة لخفض التضخم من أعلى مستوياته في 41 عامًا عند 11.1% في أكتوبر 2022 إلى مستهدف المركزي البالغ 2%.

ربما يعجبك أيضا