تراجع معدل التضخم الصيني في مارس 2023

لمياء أمين

سجل تضخم أسعار المستهلكين في الصين أدنى مستوياته في 18 شهرًا، وتسارعت وتيرة انخفاض أسعار المصانع في مارس 2023، مع استمرار ضعف الطلب.

وعلى النقيض من الارتفاع القوي للأسعار عالميًّا، ظل تضخم أسعار التجزئة والمنتجين ضعيفًا، في الوقت الذي يكافح فيه القطاعان الاستهلاكي والصناعي للتعافي من جائحة فيروس كورونا المستجد.

تراجع التضخم يفتح الباب لسياسة نقدية تيسيرية

قال المكتب الوطني للإحصاء، اليوم الثلاثاء 11 إبريل2023، إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.7% على أساس سنوي، مسجلًا أبطأ وتيرة منذ سبتمبر 2021، وأقل من زيادته 1% في فبراير. وجاءت القراءة أقل من توقعات بزيادتها 1% في استطلاع أجرته وكالة أنباء رويترز.

ويعتقد محللون أن تضخم أسعار المستهلكين قد لا يصل للمستويات التي تستهدفها بكين هذا العام، وقال الخبير الاقتصادي لدى جوتاي جونان انترناشونال، تشو هاو:  “تقرير التضخم الصيني في مارس يشير إلى أن الاقتصاد يمر بمرحلة انحسار للتضخم، ما يعني وجود مجال أكبر لتيسير السياسة النقدية لدعم الطلب”.

انخفاض مؤشر المنتجين

انخفض مؤشر أسعار المنتجين 2.5% على أساس سنوي، وهي أسرع وتيرة منذ يونيو 2020، وتقارن مع انخفاض 1.4% في فبراير. وانخفض مؤشر أسعار المنتجين على مدار 6 أشهر متتالية.

وسجل اليوان الصيني أقل مستوى في أكثر من أسبوع أمام الدولار، صباح اليوم الثلاثاء، عقب صدور البيانات وكثف المستثمرون رهاناتهم على احتمال خفض أسعار الفائدة المحلية. وتراجع المؤشر القياسي للأسهم في شنغهاي 0.25% متخليًا عن زيادة طفيفة حققها عند الفتح.

تباطؤ تضخم أسعار الغذاء

تباطأ تضخم أسعار الغذاء، وهو محرك رئيس لمؤشر أسعار المستهلكين، 2.4%على أساس سنوي من 2.6% في الشهر السابق. وعلى أساس شهري، تراجعت أسعار الغذاء 1.4%. وحددت الحكومة هدفًا لمتوسط تضخم أسعار المستهلكين في 2023 عند قرابة 3%. وارتفعت الأسعار 2% خلال 2022.

ربما يعجبك أيضا