تراجع معدل خصوبة السكان يقلق النظام في إيران

يوسف بنده

ارتفاع معدل الشيخوخة وانخفاض الإنجاب، يعني مواجهة إيران ارتفاعًا في معدل المعاشات والرعايا الصحية وانخفاض القوة البشرية.


لدى مسؤولي النظام في إيران مخاوف شديدة من تراجع أعداد السكان، بسبب انخفاض مستوى الخصوبة وارتفاع معدل الشيخوخة.

وحسب ما نقلته وكالة تسنيم للأنباء، حذر وزير الداخلية، أحمد وحيدي، في 14 مايو 2023، من خطر تراجع أعداد السكان في إيران، مطالبًا بالاهتمام بأبحاث قضية الخصوبة والإنجاب، وإلا ستواجه البلاد أزمة شيخوخة.

اقرأ أيضًا: التضخم يدفع الإيرانيين لبيع أعضائهم.. كم عدد الفقراء؟

1399112712114259622249164

رئيس مركز دراسات السكان الإيراني، خليل علي محمد زاده

انخفاض الخصوبة وارتفاع الشيخوخة

حسب تقرير آخر لوكالة تسنيم، نشر يوم السبت 27 مايو 2023، حذر رئيس مركز دراسات السكان الإيراني، خليل علي محمد زاده، من انخفاض معدلات الإنجاب 35%، خلال السنوات الـ7 الماضية، ما يمهد لارتفاع مستوى الشيخوخة السكانية. وأرجع أسباب ذلك إلى انخفاض معدلات الزواج والإنجاب وأنماط الحياة الحديثة، وانخفض معدل الزواج 40% خلال السنوات الـ12 الماضية.

اقرأ أيضًا: تقرير إحصائي: تزايد هجرة كوادر القطاع الصحي من إيران

وأضاف زاده أن إيران تواجه ارتفاع في معدل شيخوخة سكان تتجاوز المتوسط العالمي، ووُلد في العام الإيراني الماضي (انتهى 21 مارس) مليون و75 ألفًا و381 مولودًا فقط في عموم البلاد.

وتقلق إيران من ظاهرة الانفجار السكاني لكبار السن، خصوصًا أن مواليد الثمانينات سيبلغون سن الشيخوخة بحلول عام 2040، في حين تبلغ نسبة المسنين الآن أكثر من 10% من سكان البلاد، ويستهلكون أكثر من 60% من الخدمات الطبية.

اقرأ أيضًا: صور| البحث عن عمل على الجدران في إيران

62445994

أزمة شيخوخة السكان في إيران

نمو سكاني «صفر»

حسب تقرير وكالة ايسنا، 20 مايو، فإن عدد سكان إيران قد عبر حاجز الـ 85 مليون شخص، ويتكون حوالي 24٪ من سكان البلاد من الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا، و25٪ من سكان البلاد الشباب تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عامًا، و44٪ في منتصف العمر والباقي من كبار السن فوق 65 عامًا، مما يدل على أن الهيكل الديموغرافي السائد في إيران هو هيكل متوسط ​​العمر.

وبحسب التقرير، فإن قرابة 44% من سكان إيران في الوقت الراهن يصنفون ضمن فترة “منتصف العمر”، ووفقًا لتحذيرات خبراء السكان، فقد يصل معدل النمو السكاني في البلاد إلى “الصفر” بحلول عام 2040 وحتى قبل ذلك.

اقرأ أيضًا: قحط في الأرض وغبار في الهواء.. إيران تواجه سنوات عجاف

pexels kampus production 6299265 720x470 1

انخفاض مستوى الخصوبة والانجاب في إيران

قلق النظام

خلال الأيام الماضية انشغلت الحوزات العلمية والدينية في إيران بمتابعة أزمة تآكل قوة إيران الشبابية بسبب انخفاض معدل الخصوبة، فحسب وكالة أنباء الشباب، طالب رجل الدين في مدينة همدان، آية الله شعباني، بضرورة تحرك الخبراء في المجال الصحي والسكاني بمتابعة هذه القضية.

وحسب تقرير وكالة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، 29 مايو، فإن الحكومة مهتمة بمتابعة قانون الأسرة وخصوبة السكان، وذلك بدعم ثقافة الزواج والإنجاب وتشكيل الأسرة ومساعدة الشباب على الزواج من خلال تيسيير القروض وتوفير الاسكان.

اقرأ أيضًا: مخاوف من انفجار الشارع في إيران في ظل توالي الفساد وترف أبناء المسؤولين

ربما يعجبك أيضا