تراجع مكاسب بيتكوين يدفع شركات التعدين إلى الذكاء الاصطناعي

أحمد السيد

تذبذب أداء بيتكوين، العملة المشفرة صاحبة أكبر قيمة سوقية عالميًا، خلال الأسبوع الماضي، وعلى الجانب الإيجابي، ارتفعت العملة الرقمية بنسبة 12% في الأيام السبعة الماضية، ووصل معدل تجزئة الشبكة إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

ويشير معدل التجزئة إلى قوة الحوسبة الجماعية لجميع المُعدنين في شبكة البيتكوين، ويشير الارتفاع الأخير إلى أنه لم يكن هناك المزيد من المُعدنين على الإنترنت من قبل، ما أدى إلى تأمين الشبكة بنشاط.

تراجع مكاسب بيتكوين

في الوقت نفسه، أظهر مقياس رئيسي آخر هذا الأسبوع أنه من الصعب بشكل متزايد كسب المال في مجال التعدين، وفق تقرير “سي إن بي سي”، يوم السبت 14 سبتمبر 2024.

ذكر بنك الاستثمار Jefferies في تقرير له أن تعدين العملات الرقمية كان أقل ربحية “بشكل ملحوظ” في شهر أغسطس. وقال جيفريز إن متوسط الإيرادات اليومية لكل إكساهاش أو الدخل لكل مُعدِّن انخفض بنسبة 11.8% عن الشهر السابق.

دخول بيتكوين في الاقتصاد

في الوقت الذي أصبحت فيه عملة البيتكوين جزءًا راسخًا بل وسائدًا في الاقتصاد، يبدو أن أيام المال السهل قد ولت.

وتدفقت رؤوس الأموال المؤسسية منذ أن وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على صناديق البيتكوين الفورية المتداولة في البورصة في يناير، وأصبحت شبكة البيتكوين أكثر قوة من أي وقت مضى، إذ تتماسك شبكة واسعة ولا مركزية من المعدنين الذين يؤمنون المعاملات بمساعدة بنوك كبيرة من الآلات.

ولكن المزيد من الأشخاص – وآلاتهم القوية – يتنافسون على مكافآت أقل. ففي أبريل الماضي، خفضت شفرة البيتكوين تلقائيًا الإصدار الجديد من أكبر عملة مشفرة في العالم إلى النصف، وهو حدث يحدث كل أربع سنوات تقريبًا لخلق ندرة.

حالات الإفلاس

ويسبق هذا الخفض إلى النصف تاريخيًا موجة من حالات الإفلاس بين شركات تعدين البيتكوين، والتي أصبحت فجأة تحقق إيرادات أقل بكثير بنفس مستوى تكاليف التشغيل.

تتلقى شركات تعدين البيتكوين ضربات موجعة من وول ستريت، وانخفضت أسهم شركة Marathon Digital بنسبة 30% تقريبًا في عام 2024، بينما انخفضت أسهم شركة Riot Platforms بنسبة 53%.

وفي الوقت نفسه، ارتفع سعر البيتكوين بحوالي 44% هذا العام. وقالت شركة جيفريز إن شركات التعدين في أمريكا الشمالية المتداولة علنًا قامت بسك حصة أقل من البيتكوين الجديدة في أغسطس مقارنة بشهر يوليو، حيث انخفضت إلى 19.9% من إجمالي الشبكة.

ورغم ذلك لا يزالون ينفقون على ترقية المعدات، مما يعني أن الكفاءة تتحسن ولكن الاقتصاديات تزداد سوءًا.

تطوير آلات تعدين بيتكوين

قال الرئيس التنفيذي لشركة ماراثون فريد ثيل، إنه بسبب دورة الترقية، فإن الآلات قادرة على تجزئة ضعف ما كانت عليه النماذج السابقة بنفس استخدام الطاقة.

وقال ثيل: “لا حاجة لإضافة مواقع أو طاقة، فقط قم بترقية الأنظمة.”

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Core آدم سوليفان: “تم تطوير مرافقنا لتكون متعددة الاستخدامات ليس فقط لتعدين البيتكوين، ولكن أيضاً للتحول الذي نقوم به الآن إلى الحوسبة عالية الأداء”.

وأضاف بيرنشتاين أنه إذا استغلت Core كل طاقتها البالغة 700 ميجاوات المخصصة للذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء، فإن ذلك سيجعل الشركة ثالث أكبر شركة لمراكز البيانات مدرجة في الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا