تراجع نمو الاقتصاد السعودي في الربع الثاني

أحمد السيد
الرياض

انكمش الاقتصاد السعودي خلال الربع الثاني من 2024 بنسبة 0.4%، وهي أقل معدل لانخفاض الناتج المحلي الإجمالي خلال الفصول الأربعة السابقة، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء أعلنت عنها اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024، نقلها اقتصاد الشرق.

أوضحت البيانات أن تباطؤ وتيرة الانكماش تعود بشكل أساسي إلى نمو القطاعات غير النفطية خلال هذا الربع بنسبة 4.4%، وهي أفضل معدل نمو منذ عام كامل.

أداء الاقتصاد السعودي

أما القطاعات النفطية فسجل انكماشاً بنسبة 8.5% على أساس سنوي، لتواصل بذلك سلسلة التراجع التي بدأتها منذ النصف الثاني من العام الماضي وإن كانت بوتيرة أهدأ.

كان الاقتصاد السعودي سجل انكماشاً بنسبة 1.7% في الربع الأول من 2024، متأثراً بتراجع الأنشطة النفطية بنسبة 10.6%، فيما ارتفعت الأنشطة غير النفطية بنسبة 2.8%، مسجلةً أدنى معدل نمو منذ الربع الرابع من عام 2020.

توقعات صندوق النقد الدولي

يتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري بمعدل 2.6% ، بينما تصل تقديراته لعام 2025 إلى 6%. وإذا تحقق ذلك فإنه سيمثل واحدة من أسرع طفرات النمو في اقتصاد البلاد خلال عشر سنوات.

يرجع الانكماش المتواصل للقطاع النفطي إلى التخفيض الطوعي لإنتاج البلاد من الخام، بالتوافق مع دول تحالف “أوبك+”، للحفاظ على أسعار متوازنة للنفط، وتنتج السعودية حالياً ما يقرب من 9 ملايين برميل يومياً، بينما كان الإنتاج قبل قرارات التخفيض يتجاوز 10 ملايين برميل، ومن المتوقع وفق قرارات التحالف النفطي أن يبدأ الإنتاج في الزيادة تدريجياً مطلع شهر أكتوبر المقبل.

ربما يعجبك أيضا