تراجع واردات الذهب في الصين مع انخفاض الطلب وقفزة الأسعار

أحمد السيد
الذهب يرتفع 2% ويسجل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من شهر

تراجعت واردات الصين من سبائك الذهب خلال الشهر الماضي مع بدء انخفاض الطلب لدى أكبر دولة مستهلكة في العالم للمعدن النفيس، وذلك وسط الارتفاع القياسي للأسعار، وفق “بلومبرج” اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024.

انخفضت مشتريات الذهب الفعلية من الخارج إلى 136 طنًا في أبريل، ما يشكل انخفاضًا بنسبة 30% مقارنة بالشهر السابق وأدنى إجمالي لهذا العام، وفقًا لأحدث بيانات الجمارك.

تأثير مشتريات الذهب في الصين

رغم أن أسعار الذهب تتأثر بشدة بتحركات الفائدة الأمريكية، إلا أن الارتفاع الذي شهده المعدن النفيس مؤخرًا يعزي بشكل كبير إلى الاستهلاك القوي في الصين، حيث تكون خيارات الاستثمار محدودة هناك أكثر من الدول الأخرى.

فمع مواجهة الأسر والمستثمرون في الصين أزمة مطولة بقطاع العقارات إضافة إلى تقلب أسواق الأسهم وضعف اليوان، أدى ذلك إلى تعزيز الاستثمارات المتدفقة إلى الأصول الأخرى التي يُنظر إليها أنها أكثر أمانًا، مما دفع الذهب للوصول إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

أظهر البنك المركزي الصيني أيضًا شهية مستمرة على شراء الذهب، حيث عزز حيازاته منه للشهر الثامن عشر على التوالي، وسط سعيه لتنويع احتياطياته والتحوط من انخفاض قيمة العملة، لكن وتيرة هذه المشتريات تباطأت أيضًا في أبريل.

ربما يعجبك أيضا