ترامب «المُهدد قانونًا» ينظم أول تجمع انتخابي في واكو

حسام أحمد
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

سينظم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تجمعًا انتخابيًّا في ولاية تكساس، اليوم السبت 25 مارس 2023.

ويقول منتقدون إنه سوف يستميل أنصاره من اليمين المتطرف، في الوقت الذي يسعى فيه لتعزيز حملة رئاسية، في حين يواجه خطر اتهامات جنائية.

أول تجمع انتخابي لترامب

دعا ترامب أنصاره، في أول تجمع انتخابي كبير له من أجل السباق للرئاسة في عام 2024، إلى الوجود في مطار بمدينة واكو في تكساس وتشجيعه، في حين يحاول نيل ترشيح الحزب الجمهوري، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وتحيي مدينة واكو الذكرى الثلاثين لمداهمة نفذها عملاء اتحاديون على طائفة الفرع الداوُدي الدينية هناك، وأسفرت عن مقتل 86 شخصًا، من بينهم 4 أفراد من جهات إنفاذ القانون. ويعد بعض من ينتمون إلى اليمين المتطرف أن المداهمة لحظة فارقة من تجاوزات الحكومة.

لماذا واكو؟

قال متحدث باسم حملة ترامب في رسالة بالبريد الإلكتروني، إنه جرى اختيار واكو، لأنها تقع بين عدة مراكز سكانية رئيسة ولديها البنية التحتية اللازمة لاستضافة حدث كبير.

وتمثل سلسلة من التحقيقات الجنائية المستمرة تهديدًا قانونيًّا متناميًا لترامب. ومن بين هذه التحقيقات واحد في مانهاتن يتعلق باتهامه بمنح نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز مبالغ مالية لشراء صمتها خلال حملته عام 2016 للوصول إلى البيت الأبيض.

قضية مانهاتن

سعى ترامب إلى تصوير قضية مانهاتن على أنها ذات دوافع سياسية، واستغلها في جمع أموال وحشد مؤيدين. وأطلق أمس الجمعة، تحذيرًا مروعًا، قال فيه إن البلاد ستشهد “موتًا ودمارًا” محتملًا إذا جرى اتهامه بارتكاب جريمة.

وعادة ما تجتذب تجمعات ترامب الآلاف من المؤيدين المتحمسين لرؤيته شخصيًّا. وقد استمر في تنظيم تجمعات حاشدة حتى بعدما ترك منصبه.

ربما يعجبك أيضا